الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

تعاون مشترك بين وزارتي التربية الوطنية والشباب والرياضة لتطوير الرياضة المدرسية والمدنية

تعاون مشترك بين وزارتي التربية والشباب لتطوير الرياضة المدرسية والمدنية


شكل موضوع استراتيجية تطوير الرياضة المدرسية والمدنية محور اجتماع مشترك بين أطر وزارة التربية الوطنية ووزارة الشباب والرياضة.

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

إعلان بخصوص معالجة طلبات تحويل الأجرة التي أصبحت تتم على الصعيد الجهوي والإقليمي

معالجة طلبات تحويل أجرة موظفي وزارة التربية الوطنية

تنهي وزارة التربية الوطنية إلى جميع موظفات وموظفي الوزارة، أن عملية تحويل الأجرة من حساب بنكي إلى آخر، أصبحت تتم على مستوى المصالح الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات التابعة لوزارة التربية الوطنية، بعد ان كانت تتم على المستوى المركزي.

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

منح الاستحقاق والتميز

 منح الاستحقاق والتميز 2013-2012


264 تلميذة وتلميذا يستفيدون من منح الاستحقاق والتميز برسم 2013-2012

تعلن وزارة التربية الوطنية أن اللجنة المكلفة بدراسة طلبات منح الاستحقاق قررت منح 220 منحة استحقاق لفائدة تلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية الذين ولجوا كبريات مدارس الهندسة ومدارس التجارة الفرنسية، وذلك على إثر الاجتماع التي عقدته هذه اللجنة بتاريخ 18 أكتوبر الجاري، والتي  يرأسها السيد الكاتب العام للوزارة وتضم في عضويتها كل من وزارة الاقتصاد والمالية، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، إلى جانب وزارة التربية الوطنية .

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

النتائج النهائية لمباراة توظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين برسم دورة 2012

النتائج النهائية لمباراة توظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين برسم دورة 2012



 
تعلن وزارة التربية الوطنية أن نتائج مباراة ترقية حاملي الدكتوراه من أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي والأطر الإدارية العاملين بالوزارة للعمل بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، سيتم نشرها اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 على الموقع الإلكتروني للوزارة.

و كانت الوزارة قد عممت نتائج المباراة على جميع مراكز التكوين بما فيها مركز التوجيه والتخطيط التربوي ومركز تكوين المفتشين. كما ستعمل على نشرها بموقع الوظيفة العمومية وفقا لمبدأ الشفافية الذي أقرته الحكومة.

الجمعة، 19 أكتوبر 2012

الاستفادة من التعويضات العائلية

مراقبة حق الاستفادة من التعويضات العائلية، معاش المتوفى عنهم و التغطية الصحية الإجبارية


















المراسلة 320-12 الصادرة بتاريخ فاتح أكتوبر 2012 حول مراقبة حق الاستفادة من التعويضات العائلية، معاش المتوفى عنهم و التغطية الصحية الإجبارية 2012-2013...تحميل

الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

تعميم الخدمة الإلكترونية للانتقال بالتبادل

تعميم الخدمة الإلكترونية للانتقال بالتبادل

المراسلة 3416-2 الصادرة بتاريخ 9 أكتوبر 2012 في شأن تعميم الخدمة الإلكترونية للانتقال بالتبادل ...تحميل

إحداث منصب مدير مركز الأقسام التحضيرية للمدارس و المعاهد العليا

إحداث منصب مدير مركز الأقسام التحضيرية للمدارس و المعاهد العليا

المراسلة 2456-2 الصادرة بتاريخ 2 أكتوبر 2012 حول إحداث منصب مدير مركز الأقسام التحضيرية للمدارس و المعاهد العليا...تحميل

التعاقد مع الأشخاص الأجانب عن هيئة التدريس

التعاقد مع الأشخاص الأجانب عن هيئة التدريس

المراسلة 3401-2 الصادرة بتاريخ 5 أكتوبر 2012 في شأن التعاقد مع الأشخاص الأجانب عن هيئة التدريس...تحميل
 

مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة و مباراة الصور الفوتوغرافية - دورة 2013

 مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة و مباراة الصور الفوتوغرافية - دورة 2013

المراسلة 3396-2 الصادرة بتاريخ 5 أكتوبر 2012 حول حول مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة و مباراة الصور الفوتوغرافية - دورة 2013...تحميل

الحملة الوطنية للفحص الطبي بالوسط المدرسي للموسم الدراسي 2013-2012

الحملة الوطنية للفحص الطبي بالوسط المدرسي 2013-2012

المراسلة 3394-2 الصادرة بتاريخ 5 أكتوبر 2012 حول الحملة الوطنية للفحص الطبي بالوسط المدرسي للموسم الدراسي 2013-2012...تحميل

 

تنظيم تظاهرة "الشباب و العلم في خدمة التنمية" برسم سنة 2012-2013 في موضوع "الطاقة المستدامة"

الطاقة المستدامة

المراسلة 3392-2 الصادرة بتاريخ 5 أكتوبر 2012 حول تنظيم تظاهرة "الشباب و العلم في خدمة التنمية" برسم سنة 2012-2013 في موضوع "الطاقة المستدامة"...تحميل

نتائج ترقية فئة المتصرفين

الخميس، 11 أكتوبر 2012

بـــــــــلاغ

وزارة التربية الوطنية تدين الاعتداءات المتكررة على أسرة التربية والتكوين










وزارة التربية الوطنية تدين الاعتداءات المتكررة على أسرة التربية والتكوين

على اثر الاعتداءات الجسدية و النفسية التي يتعرض إليها من حين لآخر، نساء ورجال التربية داخل المؤسسات التعليمية أو في محيطها ، فإن وزارة التربية الوطنية تدين بشدة مثل هذه السلوكات الدنيئة  و التصرفات غير المقبولة والتي من شأنها الإساءة الى أسرة التربية والتكوين.

و تؤكد للرأي العام التعليمي والوطني أنها لن تدخر جهدا في الدفاع عن كرامة أسرة التربية والتكوين، و لن تتساهل مع اي شخص قد تسول له نفسه إهانة نساء ورجال التربية مهما كان وضعه الاعتباري في المجتمع أو الاعتداء على حرمة فضاءات مؤسسات التعليم بالتخريب والنهب في ممتلكاتها، كما تعلن أنها تحتفظ لنفسها بالحق في متابعة الجاني طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم









إن التحولات العميقة التي تعرفها الساحة التربوية الدولية تدفع المنظومة التربوية المغربية للبحث عن مكان لها في ظل مجتمع المعلومات والمعرفة وذلك من خلال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها مصدرا للمعلومات والوصول إلى المعرفة ضمن سيرورة التعلمات مما سيجعل من المؤسسة التعليمية قاطرة أساسية للتنمية المستدامة ولبنة محورية من لبنات مجتمع المعلومات والمعرفة.
و في هذا الإطار، كان من اللازم إعداد إطار مرجعي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية يحدد المقاربات البيداغوجية التي يجب تبنيها من أجل إدماج أمثل لهذه التكنولوجيات مما يحقق جودة أكبر للتعلمات.
ومن هذا المنطلق، ومن أجل تفعيل الدور المحوري الذي سيلعبه المختبر الوطني للموارد الرقمية في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية، وسعيا للارتقاء بجودة الممارسات الصفية، وفي سياق محور برنامج GENIE المتعلق بتطوير الاستعمالات، تم إعداد دليل بيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم....

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب

دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PMOP-PAGESM)








المراسلة 2440-2 الصادرة بتاريخ فاتح أكتوبر 2012 المتعلقة بالمخطط التنفيذي لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PMOP-PAGESM)...تحميل المراسلة

الخدمة الإلكترونية "إنصات"

الخدمة الإلكترونية "إنصات"


اهتمام متواصل للمواطنين بخدمة "إنصات" في أسبوعها الثالث
سجلت الخلية المركزية بوزارة التربية الوطنية المكلفة بتتبع شكايات المواطنين، استقبال  640 شكاية جديدة على الرقم الأخضر وشبكة الأنترنيت  خلال الأسبوع الثالث، ليصل العدد الإجمالي للشكايات إلى 2044 شكاية منذ انطلاق الخدمة الإلكترونية "إنصات".

الخميس، 4 أكتوبر 2012

اليوم العالمي للمدرس

 اليوم العالمي للمدرس 2012
 رسالة إلى المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس
يحتفل العالم سنويا، في اليوم الخامس من شهر أكتوبر من كل سنة ب " اليوم العالمي للمدرس"، و هي لحظة احتفاء بجهود المدرسين  و المدرسات  في تعليم الناشئة، يستحضر فيها العالم أجمع، التضحيات الكبيرة التي تبذلها هذه الشريحة في تعليم و تربية الأطفال، و في البناء الفكري و الروحي، بحكم الأولوية التي تحتلها قضايا التربية و التكوين في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية للبلدان...تتمة الرسالة

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

العدد الخامس للنشرة الإلكترونية "منبر التواصل"

في إطار تقريب الأسرة التعليمية ( الإدارية والتربوية) ، وكل الفاعلين والمهتمين بالشأن المحلي لنيابة عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا  ؛ من أهم البرامج والأنشطة التربوية  التي عرفتها الساحة التعليمية  بالنيابة مع مطلع الموسم الدراسي 2012/2013 . وحتى يستطيع الجميع مواكبة ذلك ،عمل مكتب الاتصال والاستقبال بالنيابة على إعداد نشرة إلكترونية  في حلتها الخامسة " منبر التواصل "
ولكي يتمكن المتتبع من الإطلاع عليها يرجى تحميلها بالضغط أسفله على عبارة تحميل

                                                                              تحميــــل

أكثر من 400 شكاية يتم تسويتها عبر خدمة "إنصات" في الأسبوع الثاني




تعلن وزارة التربية الوطنية أن الأسبوع الثاني من خدمة "إنصات" الإلكترونية، عرف تسجيل 688 شكاية استهدفت 404 مؤسسة تعليمية، ليصل العدد الإجمالي للشكايات إلى 1404 شكاية خلال الأسبوعين الأولين منذ انطلاق العمل بهذه الخدمة الإلكترونية في 17 شتنبر 2012.