الخميس، 29 أغسطس 2013

الانتقال لأسباب مرضية

اللوائح الإضافية للأساتذة المدعوين لمقابلة اللجنة الطبية المركزية في الفترة الممتدة بين 4 شتنبر و 6 شتنبر 2013 على الساعة العاشرة صباحا بمقر مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط


الأربعاء، 21 أغسطس 2013

جلالة الملك محمد السادس نصره الله يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

وجه جلالة الملك محمد السادس خطابا إلى الأمة بمناسبة ذكرى  ثورة الملك والشعب وعيد الشباب،والذي حضي فيه قطاع التربية والتكوين بحصة الأسد في خطاب جلالته، وفي ما يلي  نص  الخطاب الملكي السامي:
" الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.شعبي العزيز، نخلد اليوم ، بكل فخر واعتزاز ، الذكرى الستين لثورة الملك والشعب المجيدة، مستلهمين ما تجسده من قيم التضحية والتضامن الوطني، لمواصلة مسارها المتجدد، في مختلف المجالات . وإذا كانت فئات واسعة من شعبنا الوفي ، لم تعاصر هذه الثورة ضد الاستعمار، فإنها ولله الحمد، تعيش ثورة جديدة بقيادتنا، في مجالات التنمية البشرية، والتقدم الاقتصادي والاجتماعي، والمواطنة الكريمة، بنفس روح الوطنية الصادقة، والتلاحم الوثيق بين العرش والشعب. .... 
وهي ثورة متواصلة، تتطلب التعبئة الجماعية، والانخراط القوي في أوراشها التنموية، لرفع التحديات الحالية والمستقبلية، وتحقيق التطلعات المشروعة لمواطنينا .
وإذا كان الله تعالى قد وهب لكل بلد نصيبه من الثروات والخيرات، فإنه سبحانه قد أنعم على بلادنا بثروة متجددة وهي مواردنا البشرية، وفي طليعتها شبابنا الطموح، المتشبع بحب وطنه، والمعتز بتقاليده العريقة، والمتحلي بالتربية السليمة.
وذلك نابع من حرص المغاربة على حسن تعليم أبنائهم، وتربيتهم على مكارم الأخلاق، وعلى التعلق بالثوابت الوطنية العليا، في تكامل بين الدار والمدرسة، وفي انفتاح على مستجدات العصر.

وإننا نعتبر أن المحبة التي يشمل بها الآباء أبناءهم، والقيام بمسؤولياتهم في مواكبتهم وتزويدهم بالقيم والمبادئ السامية، من أهم عوامل الارتقاء الاجتماعي، والقاعدة الصلبة للنهوض بالتنمية الشاملة.
ومن منطلق حرصنا على جعل المواطن المغربي في صلب عملية التنمية والسياسات العمومية، فإننا نعمل على تمكين المدرسة من الوسائل الضرورية للقيام بدورها في التربية والتكوين.
وإن ما نسهر عليه شخصيا من توفير البنيات التحتية الضرورية، بمختلف جهات ومناطق المملكة، من طرق وماء صالح للشرب وكهرباء، ومساكن للمعلمين ودور للطالبات والطلبة وغيرها، كلها تجهيزات أساسية مكملة لعمل قطاع التعليم، لتمكينه من النهوض بمهامه التربوية النبيلة.
وفي هذا الصدد، فقد حققت بلادنا منجزات هامة في مجال التربية والتكوين، يجسدها على الخصوص ارتفاع نسبة التمدرس، وخاصة لدى الفتيات، وذلك بفضل الجهود الخيرة التي يبذلها رجال ونساء التعليم.
غير أن الطريق ما يزال شاقا وطويلا أمام هذا القطاع، للقيام بدوره كقاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث يبقى السؤال الملح الذي يطرح نفسه: لماذا لا تستطيع فئات من شبابنا تحقيق تطلعاتها المشروعة على المستوى المهني والمادي والاجتماعي.
إن قطاع التعليم يواجه عدة صعوبات ومشاكل، خاصة بسبب اعتماد بعض البرامج والمناهج التعليمية، التي لا تتلاءم مع متطلبات سوق الشغل، فضلا عن الاختلالات الناجمة عن تغيير لغة التدريس في المواد العلمية، من العربية في المستوى الابتدائي والثانوي، إلى بعض اللغات الأجنبية، في التخصصات التقنية والتعليم العالي. وهو ما يقتضي تأهيل التلميذ أو الطالب، على المستوى اللغوي، لتسهيل متابعته للتكوين الذي يتلقاه.
غير أن ما يبعث على الارتياح، ما تم تحقيقه من نتائج إيجابية في ميادين التكوين المهني والتقني والصناعة التقليدية.
وهي مجالات توفر تكوينا متخصصا، سواء للحاصلين على شهادة الباكالوريا أو الذين لم يحصلوا عليها، وذلك على مدى سنتين أو أربع سنوات، يخول لحاملي الشهادات فرصا أوفر للولوج المباشر والسريع للشغل، والاندماج في الحياة المهنية.
وذلك مقارنة بخريجي بعض المسالك الجامعية، التي رغم الجهود المحمودة التي تبذلها أطرها، لا ينبغي أن تشكل مصنعا لتخريج العاطلين، لاسيما في بعض التخصصات المتجاوزة.
كما ينبغي تعزيز هذا التكوين بحسن استثمار الميزة التي يتحلى بها المواطن المغربي، وهي ميوله الطبيعي للانفتاح، وحبه للتعرف على الثقافات واللغات الأجنبية.
وذلك من خلال تشجيعه على تعلمها وإتقانها، إلى جانب اللغات الرسمية التي ينص عليها الدستور لاستكمال تأهيله وصقل معارفه، وتمكينه من العمل في المهن الجديدة للمغرب، التي تعرف خصاصا كبيرا في اليد العاملة المؤهلة، كصناعة السيارات، ومراكز الاستقبال (centres d'appel ) وتلك المرتبطة بصناعة الطائرات وغيرها.
وعلى غرار هذه المهن والخدمات، والمدارس والمعاهد العليا للتدبير والتسيير والهندسة، فإنه يتعين إيلاء المزيد من الدعم والتشجيع لقطاع التكوين المهني، ورد الاعتبار للحرف اليدوية والمهن التقنية، بمفهومها الشامل، والاعتزاز بممارستها وإتقانها، عملا بجوهر حديث جدنا المصطفى عليه الصلاة والسلام : " ما أكل أحد قط طعاما خيرا من أن يأكل من عمل يده" وكذا اعتبارا للمكانة المتميزة التي أصبحت تحتلها في سوق الشغل، كمصدر هام للرزق والعيش الكريم.
وهو ما جعل العديد من الأوروبيين، يتوافدون على المغرب للعمل في هذا القطاع الواعد، بل أصبحوا ينافسون اليد العاملة المغربية في هذه المهن.
شعبي العزيز،
إن الوضع الراهن لقطاع التربية والتكوين يقتضي إجراء وقفة موضوعية مع الذات، لتقييم المنجزات، وتحديد مكامن الضعف والاختلالات.
وهنا يجدر التذكير بأهمية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي تم اعتماده في إطار مقاربة وطنية تشاركية واسعة.
كما أن الحكومات المتعاقبة عملت على تفعيل مقتضياته، وخاصة الحكومة السابقة، التي سخرت الإمكانات والوسائل الضرورية للبرنامج الاستعجالي، حيث لم تبدأ في تنفيذه إلا في السنوات الثلاث الأخيرة من مدة انتدابها.
غير أنه لم يتم العمل، مع كامل الأسف، على تعزيز المكاسب التي تم تحقيقها في تفعيل هذا المخطط بل تم التراجع، دون إشراك أو تشاور مع الفاعلين المعنيين، عن مكونات أساسية منه، تهم على الخصوص تجديد المناهج التربوية، وبرنامج التعليم الأولي، وثانويات الامتياز.
وانطلاقا من هذه الاعتبارات، فقد كان على الحكومة الحالية استثمار التراكمات الإيجابية في قطاع التربية والتكوين، باعتباره ورشا مصيريا، يمتد لعدة عقود.
ذلك أنه من غير المعقول أن تأتي أي حكومة جديدة بمخطط جديد، خلال كل خمس سنوات، متجاهلة البرامج السابقة علما أنها لن تستطيع تنفيذ مخططها بأكمله، نظرا لقصر مدة انتدابها.
لذا، فإنه لا ينبغي إقحام القطاع التربوي في الإطار السياسي المحض، ولا أن يخضع تدبيره للمزايدات أو الصراعات السياسوية.
بل يجب وضعه في إطاره الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، غايته تكوين وتأهيل الموارد البشرية، للاندماج في دينامية التنمية، وذلك من خلال اعتماد نظام تربوي ناجع.
شعبي العزيز،
إن الإقدام على هذا التشخيص لواقع التربية والتكوين ببلادنا، والذي قد يبدو قويا وقاسيا، ينبع بكل صدق ومسؤولية، من أعماق قلب أب يكن، كجميع الآباء، كل الحب لأبنائه.
ورغم أن خديمك لا يعيش بعض الصعوبات الاجتماعية أو المادية، التي تعيشها فئات منك، شعبي العزيز، فإننا نتقاسم جميعا نفس الهواجس المرتبطة بتعليم أبنائنا، ونفس مشاكل المنظومة التربوية، ما داموا يتابعون نفس البرامج والمناهج التعليمية.
فالمهم في هذا المجال، ليس المال أو الجاه، ولا الانتماء الاجتماعي، وإنما هو الضمير الحي الذي يحرك كل واحد منا، وما يتحلى به من غيرة صادقة على وطنه ومصالحه العليا.
فخديمك الأول، عندما كان وليا للعهد، درس وفق برامج ومناهج المدرسة العمومية المغربية، وبعد ذلك بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس.
وإذا كانت للمدرسة المولوية الإمكانات اللازمة لدعم هذه البرامج، فإن ذلك لا يتوفر، مع الأسف، لجميع المدارس العمومية.
وكيفما كان الحال، فإن تلك البرامج قد أتاحت تكوين أجيال من الأطر الوطنية.
غير أن ما يحز في النفس أن الوضع الحالي للتعليم أصبح أكثر سوءا، مقارنة بما كان عليه الوضع قبل أزيد من عشرين سنة.
وهو ما دفع عددا كبيرا من الأسر، رغم دخلها المحدود، لتحمل التكاليف الباهظة، لتدريس أبنائها في المؤسسات التعليمية التابعة للبعثات الأجنبية أو في التعليم الخاص، لتفادي مشاكل التعليم العمومي، وتمكينهم من نظام تربوي ناجع.
وفي هذا الصدد، نذكر بخطابنا للسنة الماضية بمناسبة ذكرى 20 غشت، والذي حددنا فيه التوجهات العامة لإصلاح المنظومة التعليمية، ودعونا لتفعيل المقتضيات الدستورية بخصوص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
لذا، ندعو الحكومة للإسراع بإقرار النصوص القانونية المتعلقة بالمجلس الجديد.
وفي انتظار ذلك، فقد قررنا تفعيل المجلس الأعلى للتعليم في صيغته الحالية، عملا بالأحكام الانتقالية التي ينص عليها الدستور، وذلك لتقييم منجزات عشرية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والانكباب على هذا الورش الوطني الكبير.
وإن مصارحتي لك، شعبي العزيز، في هذا الشأن، منبثقة من الأمانة العليا التي أتحملها في قيادتكº ذلك أن خديمك الأول، لا ينتمي لأي حزب ولا يشارك في أي انتخاب. والحزب الوحيد الذي أنتمي اليه، بكل اعتزاز، ولله الحمد، هو المغرب.
كما أن المغاربة كلهم عندي سواسية دون تمييز، رغم اختلاف أوضاعهم وانتماءاتهم . إذ لا فرق بين رئيس بنك وعاطل، وربان طائرة وفلاح ووزير. فكلهم مواطنون، لهم نفس الحقوق، وعليهم نفس الواجبات.
لذا، لا بد من اعتماد النقاش الواسع والبناء، في جميع القضايا الكبرى للأمة، لتحقيق ما يطلبه المغاربة من نتائج ملموسة، بدل الجدال العقيم والمقيت، الذي لا فائدة منه، سوى تصفية الحسابات الضيقة، والسب والقذف والمس بالأشخاص، الذي لا يساهم في حل المشاكل، وإنما يزيد في تعقيدها.

شعبي العزيز،

إن الاحتفال بذكرى ثورة الملك والشعب الخالدة، وبعيد ميلادنا مع أفراد أسرتنا الكبيرة، التي هي شعبنا الوفي، يشكل لحظة قوية للتعبير عن مشاعر التقدير والإكبار للأرواح الطاهرة لشهداء الوحدة والحرية والاستقلال، وفي طليعتهم جدنا المقدس جلالة الملك محمد الخامس، ورفيقه في الكفاح، والدنا المنعم جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواهما.
كما تعد مناسبة سانحة لاستلهام روح الوفاء والعطاء المستمر، لمواصلة حمل مشعل الثورة المتجددة للملك والشعب، من أجل استكمال بناء مغرب الوحدة والتقدم، والتنمية الشاملة.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".

الخميس، 8 أغسطس 2013

تهنئة عيد الفطر المبارك 1414ه

بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك يتوجه مدون منبر التواصل  بأحر التهاني والتبريكات، إلى الشعب المغربي وإلى الأمة الإسلامية، سائلا المولى جل جلاله بأن يهل هذه المناسبة على  أمتنا  باليمن والإيمان والصحة والعافية، وكل عام وأنتم بألف خير.





الأربعاء، 7 أغسطس 2013

إضافة ستين دقيقة (60) إلى التوقيت الرسمي للمملكة المغربية


عملا بمقتضى المرسوم رقم 2-12-126 الصادر في 26 جمادى الأولى 1433 (18 أبريل 2012)، وبناء على قرار السيد رئيس الحكومة رقم 3-59-13 الصادر في 18 شعبان 1434 (27 يونيو 2013)، تعلن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه سيتم إضافة ستين دقيقة (60) إلى التوقيت الرسمي للمملكة المغربية عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم السبت 10 غشت 2013

الإعلان عن نتائج المرحلة الثانية من تعيينات خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

تنهي وزارة التربية الوطنية أنها أعلنت عن نتائج المرحلة الثانية والأخيرة من تعيين خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمؤسسات التعليمية، وذلك على الموقعين التاليين:www.men.gov.ma و http://affectation.men.gov.ma .

و كانت الوزارة قد أعلنت يوم 29 يوليوز2013 عن نتائج المرحلة الأولى من تعيين خريجي هذه المراكز بالنيابات الإقليمية على نفس الموقعين الإلكترونيين.

هذا ويتعين على المعنيين بالأمر الالتحاق بمقرات عملهم يوم 3 شتنبر 2013 لتوقيع محاضر الدخول.
 
 
النتائج النهائية لتعيينات خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 2013
 

الأقسام التحضيرية للمدارس العليا

تنظيم السنة الدراسية 2014- 2013 ونتائج الحركة الانتقالية الخاصة بالأطر العاملين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا - يوليوز 2013
المراسلة عدد 13-301 الصادرة بتاريخ 22 مايو بشأن تنظيم السنة الدراسية بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا خلال الموسم الدراسى 2014- 2013  ...تحميل المراسلة
 
 

الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

نتائج مباريات التبريز للتعليم الثانوي دورة 2013

تعلن وزارة التربية الوطنية أنها أعلنت في موقعها الرسمي عن نتائج مباريات التبريز للتعليم الثانوي دورة 2013 في التخصصات التالية:

الأحد، 4 أغسطس 2013

اللائحة المعدلة لنتيجة تعيينات خريجي المركز الوطني لمفتشي التعليم 2013

على إثر صدور نتائج تعيينات خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ونتائج تعيينات خريجي المركز الوطني لمفتشي التعليم ، توصلت وزارة التربية الوطنية بمجموعة من الطعون التي تمت معالجتها كما يلي:

استدراك تعيينات خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

نتائج تعيينات خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالنيابات - لوائح إستدراكية خاصة بالطلبات المزدوجة

توظيف طلبة السنة الثالثة من التبريز

الاختبارات الانتقائية لتوظيف أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية من بين الطلبة الأساتذة الذين تابعوا دراستهم وتكوينهم بالسنة الثالثة من سلك التبريز بالمدارس العليا للأساتذة لسنة 2013

الجمعة، 2 أغسطس 2013

نتائج انتقاء أساتذة للتدريس بالمؤسسات الفرنسية والإسبانية بالمغرب

تنهي وزارة التربية الوطنية أنها قد أعلنت يوم الجمعة 2 غشت 2013  عن نتائج اختبارات انتقاء أساتذة للتدريس بالمؤسسات الفرنسية والإسبانية بالمغرب – يوليوز 2013.

و قد بلغ عدد الناجحات والناجحين 41 مترشحة ومترشحا، من بين 130 تم الاحتفاظ بهم بعد الانتقاء الأولي الذي هم 184 مترشحة ومترشحا .

جائزة امتياز 2012-2013

 جائزة امتياز برسم الموسم الدراسي 2012-2013
السيد محمد الوفا يترأس حفل توزيع الجوائز على المتفوقين في امتحانات الباكالوريا 2012-2013 رفقة السيد عبد السلام أحيزون و السيد عبد الله باها وزير الدولة والسيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر و البحث العلمي

الخميس، 1 أغسطس 2013

توقيع محاضر دخول وخروج المستشارين

المراسلة رقم 5633-3 الصادرة بتاريخ 31 يوليوز 2013 بشأن توقيع محاضر الدخول والخروج بالنسبة للمستشارين في التوجيه و التخطيط التربويين...تحميل المراسلة

إحداث مراكز الاقسام التحضيرية للمدارس والمعاهد العليا

المراسلة رقم 5335-3 الصادرة بتاريخ 25 يوليوز 2013 في شأن إحداث مراكز الاقسام التحضيرية للمدارس والمعاهد العليا...تحميل المراسلة

بلاغ الوزارة بشأن أخبار حول الترشيح لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2014-2013

على إثر ما تداولته بعض وسائل الإعلام من أخبار تفيد أن وزارة التربية الوطنية فتحت عبر الأنترنيت باب الترشيح لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2014/2013، فإن الوزارة تؤكد للرأي العام الوطني والتعليمي ما يلي:
  • إن الوزارة لم تعلن بعد عن الترشيح لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
  • إن الوزارة سبق أن أصدرت بلاغا صحفيا أعلنت من خلاله أن هذه المباراة ستجرى يومي 6 و7 شتنبر المقبل، وأن الإعلان عن شروط المشاركة فيها ومكونات ملف الترشيح وتاريخ إيداع الملفات، سيتم لاحقا من خلال إصدار مذكرة تنظيمية في الموضوع سيعلن عنها في حينه عبر الموقع الرسمي للوزارة.

اجتماع التنسيق الخاص بمديري الأكاديميات والنواب الإقليميين

السيد الوفا ينوه بجهود المسؤولين عن تدبير المنظومة التربوية ويدعو إلى اعتماد الدقة في المعلومات وتدبير القضايا الإدارية والتربوية لتحقيق الشفافية داخل القطاع
ترأس السيد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، ليلة الجمعة 26 يوليوز 2013، اجتماعا للتنسيق حضره مديرات ومديرو الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنائبات والنواب الإقليميون، خصص لتدارس حصيلة السنة الدراسية 2012/2013، واستعراض التوجهات العامة للموسم الدراسي المقبل، إضافة إلى حصيلة منجزات المفتشيتين العامتين التربوية والإدارية للوزارة...التفاصيل