الجمعة، 31 يناير 2014

الترشيح لمناصب مديري المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين 2013-2014

الأربعاء، 29 يناير 2014

أوسمة ملكية لفائدة أسرة التربية والتعليم

بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لتربعه على عرش أسلافه المنعمين، أنعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بأوسمة ملكية شريفة على 1509 من موظّفات وموظفي أسرة التربية والتعليم…
  1. الإدارة المركزية
  2. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة وادي الذهب لكويرة
  3. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدورالساقية الحمراء
  4. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة
  5. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة
  6. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن
  7. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة
  8. لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز
  9. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية
  10. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى
  11. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير
  12. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة
  13. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال
  14. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت
  15. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان
  16. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات
  17. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان

تنسيق التفتيش الجهوي

المراسلة رقم 010-14 الصادرة بتاريخ 28 يناير 2014 حول التكليف بمهام تنسيق التفتيش الجهوي بالأقسام التحضيرية للمدارس و المعاهد العليا...تحميل

مسابقة تلاميذية

المراسلة رقم 009-14 الصادرة بتاريخ 27 يناير 2014 حول المسابقة التلاميذية المؤطرة في الروبوتيات التربوية برسم الموسم الدراسي 2013-2014...تحميل

الثلاثاء، 28 يناير 2014

مباراة سلك التبريز(الرياضيات)

المراسلة رقم 006-14 الصادرة بتاريخ 24 يناير 2014 بشأن مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك التبريز...

التبريزفي العلوم الفزيائية

المراسلة رقم 007-14 الصادرة بتاريخ 24 يناير 2014 بشأن مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير التبريزفي العلوم الفزيائية...

الاثنين، 27 يناير 2014

منظومة مسار للتدبير المدرسي

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى جميع التلميذات والتلاميذ و إلى أمهاتهم وآبائهم وأوليائهم أن عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة جرت هذه السنة باستعمال منظومة  "مسار" المعلوماتية ، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاث ، والتي مكنت الإدارات التربوية للمؤسسات التعليمية إلى حدود 23 يناير 2014 ، من مسك  ما يزيد على 35 مليون نقطة.

ويندرج استعمال هذه المنظومة  في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية  وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم.

وستمكن المنظومة الآباء والأمهات من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، من معرفة مواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، وكذا الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين آدائهم.

وقد ساهمت منظومة "مسار «  في مرحلتها الأولى، في تدبير  العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي منذ شهر يونيه 2013 ،وفي مسك المعطيات الخاصة بالتلميذات والتلاميذ، وتدبير عمليات التسجيل وإعادة التسجيل والانتقال الفردي او  الجماعي  للتلاميذ وعمليات التوجيه ، وكذا في تدبير البنية التربوية وتكوين الأقسام. كما واكبت في مرحلتها الثانية، تدبير جميع العمليات المتعلقة بتقييم التلاميذ منذ نونبر 2013.

وتؤكد الوزارة أن استعمال هذه المنظومة، لن يكون له أي تأثير على النتائج المحصل عليها عكس ما يجري تداوله والترويج له من شائعات في صفوف المتعلمين والمتعلمات ،الغرض منها التشويش على الامتحانات التي جرت مؤخرا في ظروف عادية والحسابات الفردية الضيقة والمزايدات السياسوية التي تستهدف التلاعب بمصير التلميذات والتلاميذ.

تمديد موعد إجراء المباريات المهنية الخاصة بترقية حاملي الشهادات إلى يوم 10 فبراير2014

تبعا لخلاصات اللقاء المنعقد يوم 17 يناير 2014 بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ، تعلن الوزارة(قطاع التربية الوطنية) أنه تقرر تمديد موعد إجراء المباريات المهنية الخاصة بترقية حاملي الشهادات إلى يوم 10 فبراير2014 ، وأجل إيداع الملفات بمديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر إلى غاية  يوم الأربعاء 5 فبراير2014.

و يأتي هذا الإجراء لفسح المجال أمام باقي الموظفين من حاملي الشهادات الذين لم يتمكنوا من إيداع ملفاتهم داخل الآجال، ولتمكينهم من المشاركة في المباريات المهنية المزمع تنظيمها لهذا الغرض.

و تؤكد الوزارة ان النجاح في هذه المباريات رهين بالحصول على المعدل المطلوب وليس مرتبطا بنسبة مئوية معينة، وأنه لن يترتب عنه أي تغيير في مقر عمل المعنيين بالأمر باستثناء من سيغيرون الإطار.

كما تجدد حرصها على تطبيق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل في هذا الصدد، وضمان الشروط الإيجابية لإجراء الاختبارات الشفوية في أحسن الظروف.
 

البريد الإلكترونيTaalim.ma

المراسلة رقم 008-14 الصادرة بتاريخ 24 يناير 2014 بشأن تفعيل البريد الإلكترونيTaalim.ma...تحميل
 

الجمعة، 24 يناير 2014

مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباريات التبريز (دورة 2014)

طبقا للمرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 من محرم 1433 ( 23 ديسمبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين،وعملا بمقتضيات قراري وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتحديد كيفية تنظيم مباراة ولوج سلك تحضير مبارتي التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي في الرياضيات والعلوم الفيزيائية- تخصص فيزياء-، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (قطاع التربية الوطنية) عن تنظيم مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباريات التبريز (دورة 2014)، وذلك وفق التحديدات التالية:
 
التخصصات
المقاعد المخصصة
آخر أجل لإيداع الملفات
الإعلان عن لائحة المقبولين لاجتياز المباراة
تاريخ إجراء المباراة
مركز إجراء المباريات والتكوين
الرياضيات
20
يوم السبت 08 فبراير 2014 
 
11 فبراير 2014
13و 14 فبراير 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الرباط -سلا- زمور-زعير
العلوم الفيزيائية
-تخصص الفيزياء-
20
يوم السبت 08 فبراير 2014 
 
11 فبراير 2014

13و14و15 فبراير 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة مراكش- تانسيفت-الحوز

تنظم الاختبارات الشفوية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية، ولا يسمح باجتياز الاختبارات الشفوية للمباراة إلا للمترشحين المقبولين في الاختبارات الكتابية من لدن لجنة المباراة.
1- شروط الترشيح:

يشترط في المترشح أن يكون:
  • من جنسية مغربية؛
  • حاصلا على الأقل على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها، وأن لا يتجاوز سنه 35 سنة، عند تاريخ إجراء المباراة؛
  • أن يكون غير موظف بأحد أسلاك الوظيفة العمومية؛
  • أن يلتزم بالعمل في التعليم العمومي لمدة ثماني (8) سنوات حسب النصوص التنظيمية الجاري بها العمل، وأن يقبل التعيين الذي يسند إليه بعد النجاح في مباراة التبريز.
2- ملف الترشيح:
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
  • طلب المشاركة - يتم سحبه من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين أو من الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma - يعبئه المترشح حسب النموذج  المخصص لذلك؛
  • نسخة من شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها مصادق عليها؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح.
3- إيداع ملفات الترشيح:

 ينبغي إيداع ملفات الترشيح - مقابل وصل - لدى إدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين (مركز إجراء المباراة) داخل الآجال المحددة في الجدول أعلاه.
 

الاثنين، 20 يناير 2014

رشيد بن المختار وعبد العظيم الكروج في لقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية

اعتبر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار  اللقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ، فرصة تاريخية تفتح ابواب الأمل لاستشراف مستقبل المنظومة التربوية، ولتوحيد النظرة حول المسألة التعليمية.

وأكد خلال ترؤسه  يوم الجمعة 17 يناير 2014 إلى جانب الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد عبد العظيم الكروج، للقاء مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، على اهمية  العمل بالمبادئ الأساسية الكفيلة بتطوير العلاقة بين الإدارة والنقابات  والتي من أهمها الشفافية والثقة المتبادلة وروح العمل والاحترام.

وقال السيد الوزير إن طريقة العمل التي يجب انتهاجها لإرساء حوار بناء وفعال ، تنطلق من الخطاب الملكي ل 20 غشت 2013  وتسعى إلى ترتيب الأولويات والقضايا بحسب أهميتها ، في أفق أن يصبح الحوار بين الوزارة والنقابات حوارا عاديا وصريحا بأجندة زمنية مضبوطة.

ومن جهته دعا السيد عبد العظيم الكروج جميع الأطراف من حكومة وشركاء اجتماعيين وفاعلين إلى تحمل المسؤولية  في الظرفية الاستثنائية التي تمر بها المنظومة التربوية، والتفكير في طريقة للتعامل مع هذه الظرفية، من أجل بناء منهجية بمقاربة تشاركية وبإرادة في التغيير لمواجهة التحديات وتجاوز الوضعية الحالية للمنظومة.

و تم خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور السيد الكاتب العام للوزارة والمديرين المركزيين ، مناقشة ملفات تتعلق بالترقية بالشهادات وحاملي الإجازة والماستر والدكاترة العاملين بالقطاع والأساتذة المبرزين، ووضعية الموظفين المرتبين في السلم التاسع .كما تم في ذات اليوم دراسة سبل الارتقاء بالحوار الاجتماعي على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي.

وشكل اللقاء مناسبة،  جدد فيها السيد رشيد بن المختار التأكيد على موقف الوزارة بإجراء المباراة المهنية الخاصة بالترقية بالشهادات ، انسجاما مع روح القانون الذي ينص على أن لا توظيف أو ترقية بدون مباراة،  وعلى تمديد تاريخ إجرائها إلى غاية 10 فبراير 2014 ، لفسح المجال لمن فاتهم وضع ملفاتهم في الآجال المحددة.

وتواصلت أشغال اللقاء  طوال يوم السبت 18 يناير الجاري،  بتبادل وجهات النظر حول إصلاح المنظومة التربوية التي لم تقف عند حدود التشخيص والكشف عن الاختلالات والنواقص،  بل تعدتها إلى تقديم المداخل الأساسية  لتحقيق التحول المنشود وكذا الآليات والاقتراحات العملية للنهوض بالقطاع.

و أسفر اللقاء  عن تكوين ثلاثة لجان مشتركة، عهد إلى الأولى بتعميق النقاش بخصوص القضايا التي تم تداولها وكذا القضايا المتبقية من جدول الأعمال وعرض خلاصاتها على اللجنة الموسعة ،وذلك استنادا إلى خلاصات اللجن الموضوعاتية المحدثة سابقا  ، ولجنة ثانية من أجل بلورة اقتراحات بخصوص إعداد نظام أساسي  جديد لموظفي الوزارة وميثاق شرف المهنة ، بالإضافة إلى لجنة ثالثة مهمتها الانكباب على صياغة مقترحات بخصوص اصلاح منظومة التربية والتكوين.
 
 
 
 

الخميس، 16 يناير 2014

الاثنين، 13 يناير 2014

تهنئة عيد المولد النبوي الشريف

بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف ، يسعد طاقم منبر التواصل أن يتقدم إليكم بأسمى عبارات التهاني والتبريك ، راجيا من الباري جلت قدرته أن يجعل هذه المناسبة  الدينية  طالع يمن وبركة عليكم وعلى ذويكم ، وأن يعيد أمثالها على الأمة الإسلامية  قاطبة بالرخاء والازدهار وعلى الشعب المغربي  بالنماء والخير تحت القيادة الرشيدة لسليل الدولة  العلوية الشريفة صاحب الجلالة  الملك محمد السادس دام له النصر والتمكين
وكل عيد وأنتم بألف خير 


السبت، 11 يناير 2014

فتح باب الترشيح لشغل منصب نائب إقليمي للوزارة بنيابتي ابن مسيك (أكاديمية جهة الدار البيضاء الكبرى) و مولاي يعقوب (أكاديمية جهة فاس بولمان)

فتح باب الترشيح لشغل منصب نائب إقليمي للوزارة بنيابتي ابن مسيك (أكاديمية جهة الدار البيضاء الكبرى) و مولاي يعقوب (أكاديمية جهة فاس بولمان)
 
نيابة ابن مسيك
 
 
 
نيابة مولاي يعقوب
 

إعلان عن شغور 327 مقعدا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم دورة 2014-2013

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن شغور 327 مقعدا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم دورة 2014-2013، وذلك بعد أن قامت المصالح المختصة بضبط لوائح المسجلين والملتحقين بصفة رسمية بمراكز التكوين، والتي ستخصص للمترشحين الناجحين المدرجة أسماؤهم في لوائح الانتظار حسب الاستحقاق، علما بأن هذه المقاعد موزعة حسب مراكز التكوين والأسلاك والتخصصات.

وعليه، يتعين على جميع المترشحين المعنيين القيام بما يلي:
 
التاريخ
الإجراء
ملاحظات
17-10 يناير 2014
التسجيل عبر موقع الوزارة على الأنترنيت:http://crmef.men.gov.ma/crmefمن أجل ترتيب مراكز التكوين المرغوب فيها

-  الإجراء يهم جميع المترشحين لشغل المقاعد الشاغرة على أساس ترتيبهم في لوائح الانتظار.
-  بالنسبة لمن فاتهم التسجيل خلال الفترة المحددة لهذه العملية، فإن المصالح المختصة ستتولى توزيعهم على مراكز التكوين حسب المقاعد الشاغرة؛
-  ملحوظة: يمكن الاتصال بأقرب مركز للحصول على القن/code وكــلمة المــــــــرور mot de passe.
18 يناير 2014
الاطلاع على  توزيع المسجلين الناجحين الواردة أسماؤهم في لوائح الانتظار حسب الاستحقاق على مراكز التكوين التي سيتابعون بها تكوينهم
-  نشر اللوائح الاسمية عبر الموقع:http://crmef.men.gov.ma/crmef
20 يناير 2014
الالتحاق بمراكز التكوين قصد التسجيل واستئناف التكوين
الاتصال مباشرة بالمراكز المعنية للاطلاع على شروط التسجيل.
24 يناير 2014
آخر أجل للالتحاق بالمركز
-  عدم الالتحاق في هذا التاريخ يلغي النجاح
 
 
كما يمكن للمتدربين الناجحين الواردة أسماؤهم في اللوائح الرسمية المسجلين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، الذين يتابعون تكوينهم بها إلى  حدود تاريخ صدور هذا الإعلان، والراغبين في تغيير هذه المراكز لمتابعة التكوين بمراكز أخرى أن يبادروا إلى تسجيل طلبات التغيير عبر موقع الوزارةhttp://crmef.men.gov.ma/crmef من 10 إلى  17 يناير 2014.

الجمعة، 10 يناير 2014

الكفاءة التربوية

مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 14x005 بتاريخ 09 يناير 2014 في شأن امتحان شهادة الكفاءة التربوية – دورة فبراير 2014...تحميل المراسلة
 

الحركة الانتقالية للمديرين

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن المرحلة الثانية المتعلقة بالمشاركة الفعلية في الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التعليم العمومي لسنة 2014 ، ستنطلق عبر الخدمة الإلكترونية للحركة الانتقالية: http://haraka.men.gov.ma ابتداء من يوم الجمعة 10 يناير 2014.

و كانت المرحلة الأولى المتعلقة بضبط المناصب الشاغرة و المناصب المحتمل شغورها، قد أسفرت بعد التعبير عن الرغبة في المشاركة في الحركة و ضبط الحاجيات من أطر الإدارة التربوية، عن تحديد 5148 منصبا ، منها 893 منصبا شاغرا و 4255 منصبا محتملا شغوره.
 

و بلغ  مجموع المناصب الخاصة بالسلك الابتدائي 3652 منصبا، و920 منصبا بالسلك الثانوي الإعدادي، فيما بلغ عدد المناصب المتعلقة بالسلك الثانوي التأهيلي 576 منصبا، منها 29 منصبا خاصا بمديري الدراسات.

هذا و يتعين على المترشحات  و المترشحين الذين سبق وأن عبروا عن رغبتهم  في المشاركة في هذه الحركة ، مسك اختياراتهم والمصادقة على طلباتهم مباشرة في الموقع الإلكتروني المخصص لهذه العملية ، انطلاقا من لائحة المناصب الشاغرة والمحتمل شغورها المحملة بذات الموقع ؛ واستنساخ طلب المشاركة وإرفاقه بالوثائق المطلوبة وإرساله إلى النيابة عبر التسلسل الإداري قبل 16 يناير 2014.

أولمبياد تيفيناغ

مراسلة رقم 14-003 الصادرة بتاريخ 8 يناير 2014 حول تنظيم الدورة الخامسة للمسابقة الوطنية "أولمبياد تيفيناغ" ...تحميل

الأربعاء، 8 يناير 2014

الترقية الاستثنائية للأطباء

مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 14-002  بتاريخ 6 يناير 2014 في شأن مباراة الترقية في الدرجة الاستثنائية بالنسبة للأطباء - دورة فبراير 2014 - ...تحميل
 

أولمبياد الفيزياء

مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 14-001  مكرر بتاريخ 6 يناير 2014 في شأن الأولمبياد في الفيزياء...تحميل
 

السبت، 4 يناير 2014

تنظيم مباراة لترقية الأطباء العاملين بالوزارة


تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (قطاع التربية الوطنية)، أنها ستنظم يوم فاتح فبراير 2014 بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-زمور-زعير مباراة الترقية في الدرجة الاستثنائية لفائدة الأطباء العاملين بالوزارة، وذلك وفق الشروط والكيفيات التالية:
  1. شروط الترشيح:
    يشارك في هذه المباراة الأطباء العاملين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (قطاع التربية الوطنية) المتوفرين على أربع (4) سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية في الدرجة الممتازة.
  2. ملف الترشيح:
    يتكون ملف الترشيح من:
    - طلب الترشيح يسحب من الموقع الإلكتروني للوزارة 
    http://www.men.gov.ma تتم تعبئته من طرف المترشح(ة)، يجب أن يشفع كل طلب بتقييم مهني للمترشح(ة) من طرف مدير مركزي أو مدير الأكاديمية أو نائب الوزارة، يتضمن التقييم المهني تقريرا كتابيا ونقطة عددية تتراوح ما بين 0 و 20 ( المعامل1)؛
    - نسخة من قرار التسمية في الدرجة، يثبت توفر المترشح (ة) على الشروط النظامية المطلوبة.
  3. إرسال ملفات الترشيح:
    تودع ملفات الترشيح في أجل أقصاه 20 يناير 2014 بمقرات العمل التي يعمل بها المترشح (ة)، وترسل بمجرد التوصل بها بعد مراقبتها و التأشير عليها من طرف الرئيس(ة) المباشر للمترشح (ة)، في أجل أقصاه 21 يناير 2014 إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط- سلا –زمور-زعير.