الأربعاء، 26 فبراير 2014

دعوة للمشاركة في منتدى حول منظومة "مسار"

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أطلقت على موقعها الرسمي www.men.gov.ma ، ابتداء من يوم 26 فبراير 2014 وإلى غاية 12 مارس 2014 منتدى خاصا بمنظومة "مسار" للتدبير المدرسي.

وسيمكن هذا المنتدى جميع التلميذات و التلاميذ وكل مكونات الأسرة التعليمية و أمهات و آباء و أولياء التلاميذ و كذا الهيئات النقابية و الجمعيات المهنية و فعاليات المجتمع المدني و عموم المواطنات والمواطنين، من المساهمة في نقاش مسؤول و حوار هادف و التعبير عن آرائهم و إبداء ملاحظاتهم و اقتراحاتهم و ارتساماتهم بخصوص هذه المنظومة المعلوماتية.

و كانت المرحلة الأولى من منظومة "مسار" شملت كل القضايا و العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي، فيما تناولت المرحلة الثانية تقييم التلاميذ و تدبير الامتحانات الإشهادية و إصدار بيانات النقط.

و ستهم المرحلة الثالثة البنيات التحتية والموارد البشرية، بينما تؤطر المرحلة الرابعة و الأخيرة من المنظومة المعلوماتية كل ما يتعلق بالحياة المدرسية و تقييم التعلمات.

الجمعة، 21 فبراير 2014

شغل منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية

إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني – قطاع التربية الوطنية...تحميل الإعلان

شغل منصب رئيس مصلحة بالإدارة المركزية

إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل منصب رئيس مصلحة بالإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني – قطاع التربية الوطنية ...تحميل الإعلان

الترقية بالاختيار 2013

المراسلة رقم 018-14 المؤرخة في 18 فبراير 2014 حول الترقية بالاختيار برسم 2013...تحميل

ندوة نظمتها الوزارة بتعاون مع الاتحاد الأوربي تحت شعار "التربية غير النظامية، مستقبلا... رهانات وتحديات"


 
ترأس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار اليوم بالجمعة 21 فبراير 2014 الرباط بحضور السيد عبد العظيم الكروج وسفير الاتحاد الأوربي، الجلسة الافتتاحية للندوة التي نظمتها الوزارة بتعاون مع الاتحاد الأوربي تحت شعار "التربية غير النظامية، مستقبلا... رهانات وتحديات".

 وتهدف هذه الندوة إلى تقديم مقترحات لتحسين عرض التربية غير النظامية بمختلف بنياتها الخارجية وشركائها، بغاية منح الأطفال غير الممدرسين والمنقطعين عن الدراسة فرصا لولوج تربية جيدة عبر مقاربة ملاءمة وممرات للإدماج في منظومة التربية والتكوين المهني أو الإدماج في النسيج الإنتاجي. 
وستمكن هذه الندوة التي يشارك فيها ممثلون عن القطاعات الحكومية المعنية والجمعيات والمنظمات غير الحكومية، من الاطلاع على الخطوط العريضة لحصيلة ما تم إنجازه إلى حد الآن كتوجه استراتيجي ومشاريع للإصلاح والتجديد في مجال التربية غير النظامية، وأيضا من تعبئة الجهات المعنية للتدخل لفائدة الأطفال الذين لا تستطيع المنظومة التربوية استقطابهم والاحتفاظ بهم وضمان حد أدنى لتأهيلهم في الحياة الاجتماعية.

وبلغ عدد المهمات والدراسات المنجزة بتعاون مع الاتحاد الأوربي، 12 مهمة ودراسة، منها دراسة تحليلية لكلفة برامج التربية غير النظامية، ومهمة خاصة بدعم إعداد استراتيجية جديدة للتدخل ومخطط عمل التربية غير النظامية، بالإضافة إلى مهمات أخرى تتعلق بوضع تصور مخطط للتواصل وإعداد دلائل موضوعاتية لأنشطة المواكبة التربوية، وحقيبة بيداغوجية لفائدة منشطي ومنشطات التربية غير النظامية.

وحققت برامج التربية غير النظامية نتائج جد مكنت 611000 طفل وطفلة من الاستفادة من فرصة ثانية للتربية والتكوين بمعدل سنوي يناهز 38.000 طفل وطفلة؛ وإدماج 110.000 بالتعليم النظامي أو التكوين المهني بنسبة إدماج انتقلت من 5% موسم 1998/99 إلى 34% من المسجلين خلال الثلاث سنوات الأخيرة؛ كما مكنت من تعبئة أكثر من 430 جمعية في إطار الشراكة التعاقدية لتنفيذ برامج التربية غير النظامية؛ و  2000 منشط مؤطر تربوي كمعدل سنوي ، يشتغلون مع الجمعيات الشريكة في استقطاب وتأطير وتتبع المستفيدين من برامج التربية غير النظامية؛ فضلا عن المكتسبات الكمية و النوعية المتعلقة بتكييف المناهج وجدة المقاربة والتدبير اللامركزي، و تجديد استراتيجية تنفيذ هذه البرامج في أفق محاولة التفاعل مع تطور السياق ومواصفات وحاجيات المستهدفين من برامج التربية غير النظامية.

وتميزت أشغال هذه الندوة بتنظيم ثلاث موائد مستديرة: مائدة القطب البيداغوجي التي تناولت المناهج التربوية والكتب الدراسية والتكوين والتأطير والمواكبة، ومائدة خاصة بقطب التواصل والتعبئة، فيما خصصت المائدة المستديرة الثالثة لقطب التدبير والحكامة، ناقش المشاركون فيها كل ما يرتبط بعمليات التتبع والتقويم ونظام المعلومات وله علاقة بالاستهداف والتمويل.

الأسبوع المالي للأطفال

المراسلة رقم 020-14 المؤرخة في 19 فبراير 2014 حول الدورة الثالثة للأسبوع المالي للأطفال...تحميل

اليوم العالمي للمرأة

المراسلة رقم 019-14 المؤرخة في 18 فبراير 2014 في شأن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة...تحميل
 

دورة تكوينية

انطلقت منذ يوم الاثنين 6 يناير 2014 وإلى غاية 18 أبريل 2014 الدورة التكوينية لتعزيز قدرات المكلفين بالتخطيط التربوي ومدبري المنظومة التربوية، التي تنظمها مديرية الإستراتيجية والإحصاء والتخطيط...تتمة

الأربعاء، 19 فبراير 2014

ندوة صحفية حول برنامج "مسار"

السيد رشيد بن المختار يعرب عن اعتزازه ببرنامج مسار و يؤكد أنه سيساهم في تطوير المنظومة التربوية بالمغرب...التفاصيل
 
  
 
 

الثلاثاء، 18 فبراير 2014

تعزيز التعاون المغربي الفرنسي بالتوقيع على اتفاقيات في مجال التربية والتكوين بين المغرب و فرنسا

تم اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014 بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة حول الشعبة الدولية والبكالوريا المغربية الدولية وعلى تصريح مشترك يروم دعم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا ونظام التبريز، وكذا على تصريح بالنوايا في ميدان التكوين المهني.

وتهدف الاتفاقية الأولى التي وقعها السيدان رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني وVincentPEILLON الوزير الفرنسي للتربية الوطنية إلى الاستفادة من الدعم التقني الفرنسي والخبرة الفرنسية في مجالات الهندسة البيداغوجية وتكوين الأساتذة والتقويم والإشهاد، لدعم البكالوريا الدولية -شعبة فرنسية التي تم إحداثها ابتداء من الموسم الدراسي 2014-2013 بست مؤسسات تعليمية بالسلك الثانوي التأهيلي في أفق تعميمها على مجموع النيابات الإقليمية ابتداء من الموسم الدراسي 2015-2014.

ويتوخى التصريح المشترك الذي وقعه السيدان رشيد بن المختار ونظيره الفرنسي تطوير الأقسام التحضيرية للمدارس العليا وسلك التحضير للتبريز عبر التقييم المستمر للمناهج المعتمدة في هذا الإطار من أجل مواكبة التطور الذي تعرفه برامج مباريات ولوج المدارس العليا الفرنسية للمهندسين والتجارة.
 
كما يسعى دعم إحداث إطار مفتشي الأقسام التحضيرية وتكوينهم وإحداث سلك التحضير للتبريز بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

ويتضمن التصريح بالنوايا الذي وقعه كل من السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد Vincent PEILLON وزير التربية الوطنية الفرنسي، دراسة إمكانية إحداث مراكز الامتياز للتكوين التقني بهدف المساهمة في تكوين المكونين بالقطاعات الواعدة على مستوى التشغيل، ودراسة إمكانية تعبئة مساعدة تقنية فرنسية لإحداث شعب مهنية ذات طابع تقني من خلال تجربة نموذجية لشبكة المهن تجمع بين الثانويات ومؤسسات التكوين المهني والمقاولات والمعاهد العليا للتكوين والمختبرات. كما يتضمن دراسة مماثلة من أجل توظيف مؤشرات الأداء والجودة قصد تدعيم نظام الحكامة في إطار وضع الاستراتيجية الوطنية الجديدة لتنمية التكوين المهني بالمغرب.

حضر مراسم حفل التوقيع السيد سفير فرنسا بالمغرب ومرافقو السيد الوزير الفرنسي والسادة الكتاب العامون لقطاع التربية الوطنية وقطاع التكوين المهني إلى جانب بعض المديرين المركزيين.

وكان الوزير الفرنسي قد زار أمس الاثنين ثانوية ابن بطوطة التأهيلية بطنجة رفقة نظيريه المغربيين، حيث استمع إلى تجربة إرساء البكالوريا الدولية بالمؤسسة وزار بعض الأقسام الدراسية لهذه الشعبة.
تعزيز التعاون المغربي الفرنسي بالتوقيع على اتفاقيات في مجال التربية والتكوين بين المغرب و فرنسا

دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب

مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب(PAGESM)
جدد السيد يوسف بلقاسمي تأكيد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني التزامها وانخراطها إلى جانب كل الفاعلين في مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب(PAGESM)، في تحقيق أهداف ونتائج برنامج العمل السنوي الثالث للمشروع برسم سنة 2014...تتمة
 
 
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب(PAGESM)

النظام المعلومياتي لتدبير الموارد البشرية " MASIRH "

النظام المعلومياتي لتدبير الموارد البشرية " MASIRH " اختتام الدورة التكوينية التي نظمتها مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر يوم الجمعة 24 يناير 2014 بأكاديمية البيضاء الكبرى
تماشيا مع الجدولة الزمنية التي تم تسطيرها من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني القاضية بتعميم تنزيل النظام المعلومياتي لتدبير الموارد البشرية " MASIRH بمختلف المديريات المركزية والأكاديميات والنيابات، اختتمت يوم الجمعة 24 يناير 2014 بأكاديمية البيضاء الكبرى الدورة التكوينية التي نظمتها مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر...تتمة
النظام المعلومياتي لتدبير الموارد البشرية " MASIRH

الاثنين، 17 فبراير 2014

اختتام الاختبارات الشفوية للمباراة المهنية الخاصة بالترقية بناء على الشهادات الجامعية

اختتمت يوم الجمعة 14 فبراير 2014 بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الاختبارات الشفوية للمباراة المهنية الخاصة بالترقية بناء على الشهادات الجامعية ، والتي سيتم الإعلان عن نتائجها في غضون الأسبوع الأول من شهر مارس 2014.

و قد بلغ العدد النهائي للمترشحات والمترشحين الذي اجتازوا هذه الاختبارات 2026 مترشحا ومترشحة من أصل 3802 قاموا بإيداع ملفاتهم في الأجل القانوني المعلن عنه سابقا.

و ضمانا لحق كافة المترشحات والمترشحين في الترقي عبر المباراة ، سواء أولئك الذين وضعوا ملفاتهم بعد انصرام الأجل القانوني وانطلاق إجراء الاختبارات الشفوية ، والذين ناهز عددهم 360، أو الذين لم يتمكنوا من اجتياز الاختبارات المذكورةِ  ، فإن الوزارة تعمل حاليا على دراسة إمكانية تنظيم دورة ثانية خلال الأسبوع الثالث من شهر ابريل 2014.

السبت، 15 فبراير 2014

تسوية وضعية خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فوج 2013

على إثر صدور المرسوم رقم 2.14.34 المؤرخ في  05 فبراير2014 ، قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين بتنسيق مع المصالح  المختصة بوزارة الاقتصاد والمالية بمباشرة التسوية الإدارية  و المادية لكافة خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم سنة 2013،كمتدربين في الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي حسب مسلك التكوين.

و ستتم موافاة المعنيين بالأمر بنسخ من قرارات التوظيف حال التأشير عليها من طرف مصالح الخزينة الوزارية .كما يمكن للمعنيين بالأمرالاطلاع على أرقام تأجيرهم على الموقع الإلكتروني للوزارة.www.men.gov.ma

إطلاق عملية التواصل مع تلميذات وتلاميذ سلك البكالوريا عبر مسطحة Taalim.ma

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مؤخرا، عملية التواصل مع تلميذات وتلاميذ السنة الأولى والثانية بكالوريا عبر بريد إلكتروني أحدث لهذه الغاية على مسطحة Taalim.ma.

وتهدف العملية إلى تعزيز التواصل مع المتعلمات والمتعلمين من خلال وضع دليل خاص رهن إشارتهم يتضمن معلومات تفصيلية حول كيفية تنظيم امتحانات البكالوريا واحتساب مكوناتها، وتوجيهات خاصة بمحاربة الغش في الامتحان، والمقتضيات الكفيلة بضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين.

كما سيمكن هذا البريد الإلكتروني من الاطلاع على الأطر المرجعية لمختلف الاختبارات ونماذج من الامتحانات السابقة والإنجازات النموذجية لبعض المترشحات والمترشحين، فضلا عن معطيات تتعلق بالتوجيه المدرسي لما بعد البكالوريا، بالإضافة إلى إمكانية حصولهم على نتائج البكالوريا قبل الإعلان عنها رسميا بالمؤسسات التعليمية.

ويمكن للمعنيين بالأمر من ولوج المسطحة عبر الرابط الإلكتروني: http:// www.taalim.ma  وإدخال الرقم الوطني للتلميذ على النحو التالي: CNE@taalim.ma ،ثم الرقم السري الذي هو عبارة عن التاريخ الكامل لميلاد المترشح يكتب على الشكل التالي: jjmmaaaa .

وكانت الوزارة قد عملت بهذه المسطحة منذ سنة 2011 بشراكة مع شركة مايكروسوفت المغرب.
 

الجمعة، 14 فبراير 2014

تمديد الفترة المخصصة لإجراء الاختبارات الشفهية لمباراة الترقي بالشهادات الجامعية إلى يوم 14 فبراير الجاري

عرفت مراكز إجراء الاختبارات الشفوية الخاصة بالمباريات المهنية للترقي على أساس الشهادات الجامعية، إقبالا كبيرا للمترشحين والمترشحات في اليوم الأخير لهذه الاختبارات، وضغطا مكثفا على أشغال اللجن.

ونظرا لذلك، قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تمديد الفترة المخصصة لإجراء هذه الاختبارات الشفوية إلى غاية يوم الجمعة 14 فبراير 2014، وذلك بالنسبة للمترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللوائح الرسمية المعلن عنها سابقا.

كما تعلن الوزارة أنها بصدد معالجة ملفات الترشيح لهذه المباراة التي تم إيداعها بعد انصرام الأجل القانوني المحدد لذلك وانطلاق إجراء الاختبارات الشفوية. وسيتم الإعلان لاحقا عن نتائج البت في هذه الترشيحات.

الخميس، 13 فبراير 2014

أجواء اليوم الثاني من الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية

عرف اليوم الثاني من إجراء الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية، مشاركة 851 مترشحة ومترشحا مقابل 504 مترشحة ومترشح في اليوم الأول ؛ ليصل بذلك العدد الإجمالي للذين اجتازوا الاختبارات الشفوية إلى حدود مساء يوم الأربعاء 12 فبراير الجاري، 1355 مترشحة ومترشحا.

وقد مرت اختبارات هذا اليوم في أجواء عادية ، بالرغم من مواصلة البعض محاولاتهم لمنع المترشحات والمترشحين الراغبين في اجتياز الاختبارات من ولوج  مراكز إجراء الاختبارات .
هذا، ويتواصل إجراء الاختبارات المذكورة يومه الخميس 13 فبراير 2014 وفق البرمجة المحددة لذلك. 

الشروع في تسليم بيانات النقط إلى التلاميذ ابتداء من 14 فبراير الجاري

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن عملية مسك نقط المراقبة المستمرة الخاصة بالأسدوس الأول من السنة الدراسية 2013-2014 عبر "منظومة مسار للتدبير المدرسي"، قد أشرفت على نهايتها، وسيتم الشروع في استخراج وتسليم بيانات النقط إلى التلاميذ وأسرهم بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، وذلك ابتداء من يوم الجمعة 14 فبراير2014 وإلى غاية يوم السبت 22 فبراير2014.

وإذ تنوه الوزارة بالجهود المبذولة من طرف جميع المتدخلين من أساتذة وإدارة تربوية ومسؤولين إقليميين وجهويين ومركزيين لإرساء "مكون التقويم والامتحانات" من منظومة مسار للتدبير المدرسي، فإنها تدعو الجميع إلى مواصلة هذا الجهد قصد تعميم العمل بهذه المنظومة في تدبير باقي مجالات المنظومة ضمن منظور يهدف إلى خدمة مصلحة التلميذات والتلاميذ وتحديث التدبير المدرسي في أفق إرساء شروط حكامة جيدة للمنظومة التربوية.

الأيام التكوينية الخاصة ببرنام "مسير"

 في إطار مواكبة الإصلاحات التي تعرفها الساحة التعليمية ، وسعيا منها إلى تمكين الأطر الإدارية العاملة بمصلحة تدبير الموارد البشرية بنيابة عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا من الاطلاع على "برنام مسير" الخاص بتتبع وأجرأة المسار المهني لموظفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بجميع فئاتها،و معرفة طريقة الاشتغال عليه ، ونظرا لقرب تنزيل البرنامج من طرف الوزارة ؛ نظمت المصلحة أياما تكوينية لفائدة أطرها



الأربعاء، 12 فبراير 2014

الترقية بناء على الشهادات الجامعية

المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - فبراير 2014: نتائج البت في طلبات تغيير التخصص -اللائحة رقم 2 ...تحميل

انطلاق الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

انطلقت يومه الثلاثاء 11 فبراير 2014 بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية، وفق الإجراءات التنظيمية المنصوص عليها في المذكرة الصادرة في هذا الصدد.

وقد مرت هذه الاختبارات في ظروف عادية رغم محاولة بعض المترشحين منع أو عرقلة ولوج باقي المترشحين مراكز الامتحان لاجتياز الاختبارات المذكورة مع اللجوء إلى ترويج إشاعات كاذبة من قبيل وجود حصيص محدد لهذه المباراة بالنظر إلى عدد المترشحين وإعادة تعيين الناجحين.

هذا، وقد سجل اليوم الأول من هذه المباريات مشاركة 504 مترشحة ومترشح على الصعيد الوطني. وسيواصل إجراء الاختبارات المذكورة يوم غد وفق البرمجة المحددة لذلك. 

الثلاثاء، 11 فبراير 2014

استقبال عناصر المنتخب الوطني المدرسي للعدو الريفي

استقبل السيد رشيد بلمختار والسيد عبد العظيم الكروج عناصر المنتخب الوطني المدرسي للعدو الريفي، الذين شاركوا في البطولة المغاربية للعدو الريفي المنظمة بتونس، مصحوبين بمؤطريهم وذلك يوم الثلاثاء 04 فبراير2014 بمقر الوزارة باب الرواح  ...تتمة

المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية

المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - فبراير 2014:  نتائج البت في طلبات تغيير التخصص....تحميل المستند

تاريخ ومكان إجراء الاختبارات الشفوية مباريات مهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم يومه الجمعة 7 فبراير 2014، نشر اللائحة الأولى للمترشحات والمترشحين لاجتياز الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية برسم 2014 المزمع تنظيمها أيام 11 و12 و13 فبراير 2014، وذلك بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
كما تم نشر اللائحة الثانية للمترشحين لنفس الاختبارات على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ابتداء من يومه السبت 08 فبراير 2014. ويمكن الاطلاع على اللائحتين معا عبر الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma .
وعليه، يتعين على المترشحات والمترشحين المعنيين الاطلاع على اللوائح التي تم نشرها على صعيد الأكاديميات لمعرفة التاريخ والمكان المحدد لكل مترشح لاجتياز الاختبارات المذكورة.

الشعبة
اللائحة الأصلية
اللائحة
الإضافية
مباراة ولوج درجة ملحق الاقتصاد والإدارة من الدرجة الثانية
مباراة ولوج درجة ملحق تربوي من الدرجة الثانية
مباراة ولوج درجة أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثانية
مباراة ولوج درجة ممون من الدرجة الأولى
مباراة ولوج درجة مستشار في التوجيه التربوي من الدرجة الأولى
مباراة ولوج درجة مستشار في التخطيط التربوي من الدرجة الأولى
مباراة ولوج درجة أستاذ التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
مباراة ولوج درجة أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى
  • تاريخ ومكان إجراء الاختبارات الشفوية
 
 
المركز
اللوائح الأصلية
اللوائح الإضافية
الدار البيضاء الكبرى
الشاوية ورديغة
دكالة عبدة
فاس بولمان
الغرب الشراردة
الجهة الشرقية
مراكش تانسيفت
مكناس تافيلالت
سوس ماسة درعة
تادلة أزيلال
كلميم اسمارة
الرباط
العيون بوجدور الساقية الحمراء
طنجة تطوان
 

الاثنين، 10 فبراير 2014

ترشيح الموظفين لنيل الأوسمة

 

مراسلة السيد الوزير تحت رقم 48.14 بتاريخ 07 فبراير 2014 في شأن ترشيح الموظفين المستحقين لنيل الأوسمة بمناسبة عيد العرش المجيد لسنة 2014...تحميل
 

نشر لوائح المترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية برسم 2014

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم يومه الجمعة 7 فبراير 2014، نشر اللائحة الأولى للمترشحات والمترشحين لاجتياز الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية برسم 2014 المزمع تنظيمها أيام 11 و12 و13 فبراير 2014، وذلك بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
كما تم نشر اللائحة الثانية للمترشحين لنفس الاختبارات على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ابتداء من يومه السبت 08 فبراير 2014. ويمكن الاطلاع على اللائحتين معا عبر الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma .
وعليه، يتعين على المترشحات والمترشحين المعنيين الاطلاع على اللوائح التي تم نشرها على صعيد الأكاديميات لمعرفة التاريخ والمكان المحدد لكل مترشح لاجتياز الاختبارات المذكورة.
الشعبة
اللائحة الأصلية
اللائحة
الإضافية
مباراة ولوج درجة ملحق الاقتصاد والإدارة من الدرجة الثانية
مباراة ولوج درجة ملحق تربوي من الدرجة الثانية
مباراة ولوج درجة أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثانية
مباراة ولوج درجة ممون من الدرجة الأولى
مباراة ولوج درجة مستشار في التوجيه التربوي من الدرجة الأولى
مباراة ولوج درجة مستشار في التخطيط التربوي من الدرجة الأولى
مباراة ولوج درجة أستاذ التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
مباراة ولوج درجة أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى

نتائج الانتقاء الأولي للمترشحين لشغل منصب مديرالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة

نتائج الانتقاء الأولي للمترشحين لشغل منصب مديرالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة...تحميل المستند

بلاغ مشترك بين وزارة التربية الوطنية والمكتب الوطني للشبيبة المدرسية

عقد السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني اجتماعا مع المكتب الوطني للشبيبة المدرسية الذي يضم مجموعة من التلميذات و التلاميذ يوم الخميس 6 فبراير 2014 بمقر الوزارة، تمت خلاله مناقشة تداعيات تنزيل منظومة "مسار" و مجموعة من القضايا الأخرى...المزيد

الخميس، 6 فبراير 2014

إسناد مناصب مديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي

المراسلة رقم 14x013 الصادرة بتاريخ 5 فبراير 2014 حول الحركة الإدارية الخاصة بإسناد مناصب مديري مؤسسات التربية و التعليم العمومي...تحميل المراسلة

تأجيل تاريخ إجراء الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الكفاءة التربوية برسم سنة 2014

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى المترشحات والمترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الكفاءة التربوية برسم سنة 2014، أنه تقرر تأجيل تاريخ إجراء الاختبارات المذكورة إلى غاية يومي 7 و8 مارس 2014 بدلاً من يومي 14 و15 فبراير 2014، وذلك لتمكين المترشحين من شروط التحضير المناسب لهذا الاستحقاق التربوي والمهني الهام.

نتائح حركة المديرين و المناصب الشاغرة

نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بمديري ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2014

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموقعها الرسمي عن نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2014 الخاصة بمديري ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.
 
وقد أسفرت نتائج هذه الحركة عن انتقال ما مجموعه 938  مديرا ، منهم667 بسلك التعليم الابتدائي من بين 2246 مشاركا،و173 بسلك التعليم الثانوي الإعدادي من أصل 325 مشاركا؛ و98 بسلك التعليم الثانوي التأهيلي من بين 163 مشاركا.
 
وتنهي الوزارة إلى المعنيين بالأمر ، أنها  ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلبه في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية،  التي ستعمل على إرسال جميع الطعون إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة لدراستها.
 
كما تخبر الوزارة كافة مكونات أسرة التربية و التكوين بصدورمراسلة وزاريةخاصة بإسناد منصب مدير ومدير الدراسة لأول مرة،  مرفقة بلائحة المناصب الشاغرةمن أجل التباري على 880 منصبا شاغرا ، منها 424 منصبا بالتعليم الابتدائي و264 بالتعليم الثانوي الإعداديو192 منصبا شاغرا بالتعليم الثانوي التأهيلي، منها 11 منصبا لمدير الدراسة.
 
و يتعين على الراغبات و الراغبين في المشاركة في هذه الحركة مسك المعطيات المتعلقة بهم، والتأكد من صحتها والمصادقة على طلباتهم مباشرة في الموقع الإلكتروني المخصص لهذه العملية ،واستنساخ طلب المشاركة وإرفاقه بالوثائق اللازمة وإرساله إلى النيابة عبر التسلسل الإداري قبل 17فبراير2014.
 
 
 
 
 

الثلاثاء، 4 فبراير 2014

الترقية بناء على الشهادات الجامعية

المذكرة رقم 14-012 الصادرة بتاريخ 31 يناير 2014 حول المباريات المهنية للترقية بناء بالشهادات الجامعية ...تحميل

بيان توضيحي حول منظومة مسار للتدبير المدرسي

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تنفي قرار تعليق العمل بالشق المتعلق بالمراقبة المستمرة و إرجاء العمل به إلى الدخول المدرسي المقبل
تناقلت بعض الصحف الوطنية الورقية منها والإلكترونية أخبارا تفيد أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قررت تعليق العمل بالشق المتعلق بالمراقبة المستمرة، وأنها بعثت بمذكرة إلى النيابات الإقليمية لإرجاء العمل بهذا الشق إلى الدخول المدرسي المقبل.

و تنويرا للرأي العام الوطني والتعليمي، وللتلميذات والتلاميذ والآباء والأمهات، فإن الوزارة تكذب هذه الأخبار جملة وتفصيلا، وتؤكد أن مصالحها الخارجية تواصل عملها بشكل عادي فيما يتعلق بمكون التقويم والامتحانات بمنظومة مسار "للتدبير المدرسي"، وأنها قامت إلى حدود يومه الاثنين بمسك 90 مليون و690 ألف نقطة.

و الوزارة إذ تنفي هذه الشائعة، فإنها تعرب في ذات الوقت، عن أسفها للترويج لمثل هذه الأخبار الزائفة التي قد تكون لها تداعيات سلبية على التحصيل الدراسي للتلميذات والتلاميذ، وتحذر من كل ما من شأنه أن يشوش على المنظومة التربوية. كما تؤكد ان الجميع يدرك شفافيتها وطريقتها في التواصل عبر مكونات الإعلام الوطني كلما اقتضى الأمر ذلك.