الأحد، 30 مارس 2014

فعاليات الدورة العاشرة لشبكة مدبري الموارد البشرية بقطاع الرتبية الوطنية

السيد يوسف بلقامسي يشدد على:  بذل المزيد من الجهد في تحديث وتدبير الموارد البشرية وتطوير قنوات التواصل عموديا وأفقيا أشاد المشاركون والمشاركات في الدورة العاشرة لشبكة مدبري الموارد البشرية  بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني التي نظمتها مديرية الموارد البشرية يومي 21 و 22 مارس 2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط بالتدابير التي اتخذتها الوزارة بتفويض مزيد من الاختصاصات للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، في إطار دعم سياسة اللامركزية واللاتمركز التي تنتهجها الوزارة....تتمة

الخميس، 27 مارس 2014

الجدولة الزمنية لمسك نقط فروض المراقبة المستمرة للأسدوس الثاني و تحضير النتائج النهائية للسنة الدراسية 2013-2014

مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 37-14 بتاريخ 26 مارس 2014 في شأن منظومة مسار للتدبير المدرسي الجدولة الزمنية لمسك نقط فروض المراقبة المستمرة للأسدوس الثاني و تحضير النتائج النهائية للسنة الدراسية 2013-2014...تحميل
 

التكليف بمهام تنسيق التفتيش

  1. مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 35-14 بتاريخ 25 مارس 2014 في شأن التكليف بمهام تنسيق التفتيش المركزي...تحميل
  2. مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 36-14 بتاريخ 25 مارس 2014 في شأن التكليف بمهام تنسيق التفتيش الجهوي...تحميل

الأربعاء، 26 مارس 2014

أشغال الدورة التكوينية الثانية في موضوع "التخطيط الميزانياتي

أُسدل الستار يوم الجمعة 14 مارس 2014، على أشغال الدورة التكوينية الثانية في موضوع "التخطيط الميزانياتي"، التي انطلقت بكل من مدن تطوان وأكادير ومكناس ومراكش والرباط بتاريخ 10 فبراير 2014 ، تلقى خلالها المستفيدون عروضا نظرية وتطبيقية حول آليات وأدوات تحليل وإعداد وإنجاز الميزانية...تتمة

الاثنين، 24 مارس 2014

مسطرة التقاعد النسبي2014

مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 033-14 بتاريخ 20 مارس 2014 في شأن تدبير مسطرة التقاعد النسبي برسم سنة 2014...تحميل

مسطرة الاستيداع الإداري

مراسلة السيد الكاتب العام تحت رقم 034-14 بتاريخ 20 مارس 2014 في شأن تدبير مسطرة الاستيداع الإداري برسم سنة 2014...تحميل

بيان صحفي بخصوص صفقة مسار للتدبير المدرسي على إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية المكتوبة والإلكترونية

بيان صحفي

على إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية المكتوبة والإلكترونية من قصاصات صحفية بخصوص صفقة كانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  قد أبرمتها من أجل إنجاز مشروع "مسار"، والتي ذهبت إلى حد التشكيك في احترامها للمقتضيات القانونية المعمول بها ، فإن الوزارة تسعى من خلال هذا البيان الصحفي إلى تنوير الرأي العام الوطني عبر تقديم التوضيحات التالية :
  1. إن الصفقة رقم  2009/24 التي تمت طبقا لمقتضيات المرسوم المؤطر للصفقات العمومية ، كانت تهدف إلى اقتناء دعم تقني من أجل تطوير منظومة إعلام قطاع التربية الوطنية في إطار البرنامج الاستعجالي.
  2. لقد تم الإعلان عن هذه الصفقة سنة 2009من خلال طلب عروض مفتوح تحت عدد 37/AMO/SC/2009، نشر في جريدة « Le Matin du Sahara » عدد 13948 وجريدة المساء عدد 941 بتاريخ 30 شتنبر 2009. كما تم نشره في البوابة الوطنية للصفقات العمومية.
  3. تنافست على هذه الصفقة التي بلغت قيمتها الإجمالية مايناهز 14,500,000درهم (دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة) على مدى ثلاث سنوات، أربع شركات متخصصة في هذا المجال، وتم اختيار الشركة الفائزة طبقا للمساطر القانونية الجاري بها العمل. كما أنها خضعت إلى المراقبة القبلية والتأشير والمصادقة من طرف المصالح المختصة لوزارة الاقتصاد والمالية.
  4. إن هذه الصفقة خولت إلى الوزارة الاستعانة بالخبرة المقدمة من طرف شركة متخصصة ، علما بأن جميع المنظومات المعلوماتية التي وضعتها الوزارة منذ سنة 2010  ، تم إنجازها من طرف مهندسي وتقنيي الوزارة ومن خلال المحيط الإعلاميائي الخاص بالوزارة.
  5. إن المنظومة المعلوماتية "مسار" (تهم 6,500,000 تلميذ وتلميذة و10500 مؤسسة تعليمية) وخلافا لما تم تداوله ،لا تشكل إلا مشروعا من بين مجموعة من المشاريع التي تم إنجازها منذ سنة 2010 ، والتي استفادت من الدعم التقني المقدم في إطار هذه الصفقة ، من أهمها : منظومة "الحركات الانتقالية " التي تمكن من تدبير حركية حوالي 300000 موظف  ومنظومة معلوماتية لتدبير "مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين" (170.000 مترشح) ، ثم برنامي « carte scolaire »  و  « ESISE » لتدبير الإحصاء والتخطيط ،  بالإضافة إلى خدمة "إنصات" وخدمة "مواكبة" لتتبع الدخول المدرسي ، والبوابة المؤسساتية والبوابة الإدارية  للوزارة ، فضلا عن خدمة "ترشيح" الخاصة بالمرشحين الأحرار لامتحانات البكالوريا.
والوزارة إذ تقدم هذه التوضيحات ، فإنها تؤكد على أن هذه الصفقة المتحدث عنها بالطعن والتشكيك، قد استجابت إلى جميع المساطر الإدارية المتعلقة بمرسوم الصفقات العمومية ، وحرصت  الوزارة من خلالها على دعم مبدأ الشفافية والنزاهة في تدبير الطلبيات العمومية.

السبت، 22 مارس 2014

المناصب الشاغرة الخاصة بالنظار والحراس العامين ورؤساء الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي العمومي لسنة 2014

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم أسرة التربية و التكوين أنها أصدرت المراسلة الوزارية رقم14-032 بتاريخ 19 مارس 2014 الخاصة بالحركة الانتقالية للنظار والحراس العامين ورؤساء الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي مرفقة بلائحة المناصب الشاغرة التي بلغ عددها 1227 منصبا (منها 386 منصبا شاغرا تخص النظار و 841 منصبا شاغرا تخص الحراسة العامة و13 منصبا شاغرا تخص رئاسة الأشغال) و بلائحة المناصب المحتمل شغورها التي بلغ عددها 2570 منصبا (منها 275 منصبا شاغرا تخص النظار و 2286 منصبا شاغرا تخص الحراسة العامة و9 منصبا شاغرا تخص رئاسة الأشغال).

هذا، و يتعين على الراغبات و الراغبين في المشاركة في هذه الحركة مسك المعطيات المتعلقة بهم والتأكد من صحتها والمصادقة على طلباتهم مباشرة في الموقع الإلكتروني المخصص لهذه العملية واستنساخ طلب المشاركة وإرفاقه بالوثائق اللازمة وإرساله إلى النيابة عبر التسلسل الإداري خلال الفترة ما بين 24 و 26  مارس 2014.

ستقوم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمراقبة الطلبات الواردة عليها من النيابات الإقليمــــية والتـــــأكد من صحة المعلــــومات الــــــواردة بها والمصـــادقة الإلكــــترونية عليــها قبـــل 6 أبريل.2014.

نيابة عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا تحتفي بمتقاعديها



في إطار عملها الإنساني والاجتماعي وسيرا على السنة الحميدة التي تنهجها نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ،بنيابة عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا  كل موسم دراسي، لتوديع أعضائها المحالين على التقاعد والاحتفاء بهم في حفل يليق بمقامهم ومكانتهم ،واعترافا منها بالخدمات التي قدمها السيدين عبد النبي الصدوقي و عبد الحق المحفوظ بالله  ، تم تنظيم حفل تكريمي على شرف المحتفى بهما بقاعة الاجتماعات بمقر النيابة و ذلك صباح يوم الجمعة 21 مارس 2014 ، ترأسته السيدة نائبة الوزارة وحضره رؤساء المصالح والأطر العاملة بالنيابة إلى جانب بعض أصدقائهما.



















       هذا و تميز الحفل الذي كان عميق المغزى والدلالات ومليئا بالدروس والعبر ،بإلقاء كلمات معبرة  ومؤثرة من طرف السيدة النائبة و بعض الحاضرات والحاضرين تم من خلالها تقديم شهادات عديدة في حق المحتفى بهما، قدمها رؤساء المصالح وبعض زميلاتهما و زملائهما في العمل الذين عاشروهما عن قرب في مسيرتيهما العملية ، ولازالوا يحتفظون بذكريات جميلة عنهما، كلها تقدير وتنويه بخصالهما الحميدة وبأعمالهما الجليلة، شاكرين و منوهين بمسيرة السيدين المحتفى بهما  في هذه اللحظة التاريخية المتسمة بفضيلة الوفاء والعرفان عملا بقول الرسول  صلى الله عليه وسلم: " من صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه به فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه". هذه الشهادات كان لها الوقع الايجابي الكبير في نفوس المكرمين.بعد ذلك تلا الأخ عبد النبي الصدوقي كلمة باسمه ونيابة عن زميله الأخ عبد الحق المحفوظ بالله جاء فيها :

الحمد لله وحده
تحية طيبة
بداية، لابد من توجيه كل الشكر و الامتنان على هذه الالتفاتة الطيبة، و التي لا يمكن أن تصدر إلا عن حس إنساني رفيع
فبعد كل السنوات التي أمضيناها بينكم...تفاجئنا لحظة من أصعب اللحظات... تسمى قانونا بالتقاعد فنضطر إلى الابتعاد القسري عن فضاء تشكل في وجداننا عنوانا للمحبة و المودة و الاحترام... و بكثير من الاعتزاز. نقف اليوم راضيان عن كل الزمن الذي كنا فيه جزء ا من هذا المكان... منشغلان مثلكم بإحدى أكثر الرسالات نبلا و سموا
كانت مسيرة شاقة بالتأكيد... لكن كان فيها من المتعة ما أمدنا دوما بطاقة الاستمرار... كانت تجربة حياتية غنية، تعلمنا فيها فن صناعة الحياة بأدوات العلم و المعرفة... و حسبنا أننا تعرفنا إليكم و تغدت روحنا منكم بأنبل المشاعر و تأكدوا أنكم ستظلون في القلب قبل الذاكرة... و سيظل هذا المكان، بكل تفاصيله، مصدر فخر و اعتزاز و امتنان... أطال الله بقاءكم و أمدكم بالصحة و العافية... شكرا مرة أخرى
والسلام


     هذا، و يشار إلى أن المكرمين هذه السنة ، ينتمون لفئة  ملحقي الإدارة والاقتصاد وكانا مسؤولين عن مراكز حساسة بالنيابة فالسيد عبد الحق المحفوظ بالله شغل منصبا بمكتب الامتحانات ثم رئيسا لمكتب الضبط إلى جانب تكليفه بمكتب الشساعة ، أما زميله السيد عبد النبي الصدوقي فقد شغل منصب رئيس مكتب الصيانة وتدبير المخزون.













الجمعة، 21 مارس 2014

الحركة الإدارية 2014

المراسلة رقم 032-14 الصادرة بتاريخ 19 مارس 2014 حول الحركة الإدارية لسنة 2014 الخاصة بمناصب النظارة و مناصب الحراسة العامة و رئاسة الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي...تحميل المراسلة

الأربعاء، 19 مارس 2014

داخليات المؤسسات التعليمية

المذكرة 027-14 الصادرة بتاريخ 17 مارس 2014بشأن مراقبة سلامة الداخليات بالمؤسسات التعليمية...تحميل المذكرة

الكتب التكميلية بالتعليم الخصوصي

المذكرة 026-14 الصادرة بتاريخ 17 مارس 2014 حول الكتب المدرسية التكميلية المستعملة في التعليم الخصوصي...تحميل المذكرة

الإعلان و مذكرات تنظيم مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2014) بملحقة المدرسة العليا للأساتذة الرباط

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2014) بملحقة المدرسة العليا للأساتذة الرباط التقدم ( مدينة العرفان)، في التخصصات والتواريخ المبينة في الجدول أسفله:
التخصصات 
تواريخ إجراء المباريات
عدد المناصب المخصصة
آخر أجل لقبـــول الملفات
الاقتصاد والتسيير
24-23-22 أبريل 2014
15
10 أبريل 2014
اللغة الفرنسية
26-25-24-23 أبريل 2014
15
10 أبريل 2014
الترجمة
8-7-6 ماي 2014
10
10 أبريل 2014
الفلسفة
15-14-13 ماي 2014
5
10 أبريل 2014
 
يشترط في المترشح:
  • أن يكون من جنسية مغربية؛
  • أن لا يتجاوز عمره 45 سنة عند تاريخ توظيفه وذلك بالنسبة للمترشح غير الموظف؛
  • أن يكون قد أنهى تكوينه بشعبة تهيئ التبريز في إحدى التخصصات المشار إليها في الجدول أعلاه، أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة، أو حاصلا على دبلوم التخصص للسلك الثالث أو شهادة السلك الثالث للمدارس العليا للأساتذة، أو دبلوم الدراسات العليا، أو الدكتوراه، أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة، أو شهادة الماستر أو الماستر المتخصص في التخصص المطلوب أو ما يعادل إحدى الشهادات المذكورة؛
  • أن لا يكون قد استنفذ الدورات الأربع المسموح بها.
 
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
  • طلب المشاركة في المباراة وفق (المطبوع رقم 1) الموضوع رهن إشارة المترشحات والمترشحين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وموقع الوزارة:www.men.gov.ma؛
  • طلب التعيين (أو إعادة التعيين) في منصب تعليمي يعبئه المترشح حسب النموذج المرفق (المطبوع رقم 2) الموضوع رهن إشارة المترشحات والمترشحين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وموقع الوزارة:www.men.gov.ma؛
  • نسخة من إحدى الدبلومات أو الشهادات المطلوبة مصادق عليها، أو شهادة تثبت أن المعني بالأمر قد أنهى تكوينه بشعبة التبريز للتعليم الثانوي أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
  • نسخة من عقد الازدياد (لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهر)؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشحة أو المترشح.
          فعلـى الراغبين في اجتياز إحدى هذه المباريات أن يبعثـوا بملفـات ترشيحهم إلى الوحدة المركزية لتكوين الأطر-قسم استراتيجيات التكوين- زنقة السعديين ملحقة حسان الرباط ، في الآجال المحددة أعلاه.
المذكرة 028-14 الصادرة بتاريخ 18 مارس 2014 في شأن مباراة التبريز للتعليم الثانوي في اللغة الفرنسية
المذكرة 029-14 الصادرة بتاريخ 18 مارس 2014 بشأن مباراة التبريز للتعليم الثانوي في الاقتصاد والتسيير
المذكرة 030-14 الصادرة بتاريخ 18 مارس 2014 المتعلقة بمباراة التبريز في الترجمة (دورة 2014)
المذكرة 031-14 الصادرة بتاريخ 18 مارس 2014 بشأن مباراة التبريز في الفلسفة

الأحد، 16 مارس 2014

نتائج الحركة الخاصة بإسناد منصب مدير و منصب مدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2014

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموقعها الرسمي عن النتائج النهائية الخاصة بحركة إسناد منصب مدير ومدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2014.

وقد بلغ عدد المشاركات و المشاركين  الذين تم انتقاؤهم من أجل إجراء المقابلات على صعيد الأكاديميات و النيابات التابعة لها ما مجموعه 1073 مترشحا ومترشحة منهم 730 بالتعليم الابتدائي و 215 بالتعليم الثانوي الإعدادي و 128 بالتعليم الثانوي التأهيلي.

وقد أسفرت نتائج هذه الحركة عن استفادة ما مجموعه 551 مترشحا و مترشحة  موزعين حسب الأسلاك على الشكل التالي:
  • التعليم الابتدائي: 380
  • التعليم الثانوي الإعدادي: 101
  • التعليم الثانوي التأهيلي: 70
كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 25 مارس 2014 إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر لدراستها، علما أنه لن تشمل معالجة الطعون سوى الملفات الواردة في الآجال المذكورة.
النتائج النهائية لحركة إسناد منصب مدير بمؤسسات التعليم الابتدائي بعد المقابلات لسنة 2014
النتائج النهائية لحركة إسناد منصب مدير بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي بعد المقابلات لسنة 2014
النتائج النهائية لحركة إسناد منصب مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي بعد المقابلات لسنة 2014

الجمعة، 14 مارس 2014

توقيع اتفاقية للارتقاء بالتربية على الصحة الإنجابية بالمؤسسات التعليمية

أشرف اليوم الخميس 13 مارس 2014 بالرباط السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني على حفل مراسم التوقيع على اتفاقية جديدة للشراكة بين الوزارة وشركة الصناعات المغربية الحديثة-مجموعة Protect-Gamble لإرساء برنامج وطني للارتقاء بالتربية على الصحة الإنجابية.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها السيد عبد العظيم الكروج والسيد المدير العام لشركة الصناعات المغربية الحديثة، إلى تحديد إطار عام لبرامج التعاون والشراكة بين الطرفين وتوحيد الجهود من أجل تحسيس التلميذات والتلاميذ بالقواعد العامة للوقاية وبأهمية التربية على الصحة الإنجابية.

كما تسعى إلى تمكين المتعلمات والمتعلمين من اكتساب المعارف وتبني مواقف مسؤولة تجاه الإشكاليات المرتبطة بالصحة خاصة ما يتعلق بالتحولات التي تعرفها فترة المراهقة وبالأمراض المعدية والتخطيط العائلي والزواج المبكر. 

وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم الوزارة بضمان انخراط الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالنيابات الإقليمية في هذا البرنامج وكذا الأساتذة المعنيين، لتنفيذ الإجراءات المرتبطة بالبرنامج، فضلا عن المشاركة في تقويم العمليات المنجزة والسماح للشركة بإجراء التقويمات الضرورية لإنجاز كل مراحل البرنامج.

ومن جهتها، تلتزم الشركة بتمويل البرنامج وكل خطوات الإجراءات التقويمية وبتكوين الموارد البشرية المكلفة بتنفيذ البرنامج إلى جانب الوزارة.

ومنذ توقيع الاتفاقية الأولى في فبراير 1998 ، استفاد ثلاثة ملايين و500 ألف تلميذة وتلميذ من البرنامج، (منهم 140 ألف تلميذ)، وتم إجراء 58 ألف حصة تربوية استفادت منها 900 مؤسسة تعليمية إلى جانب تعبئة 650 طبيب في العملية واستفادة 300 ألف من أمهات التلميذات والتلاميذ.

وشكل توقيع الاتفاقية مناسبة للاحتفاء بمرور 15 سنة على التعاون المثمر بين وزارة التربية الوطنية وشركة الصناعات المغربية الحديثة ، والتي كانت قد اعتبرتها منظمة اليونسكو نموذجا للشراكة الحديثة في العالم بين القطاعين العمومي والخصوصي.
اتفاقية للارتقاء بالتربية على الصحة الإنجابية بالمؤسسات التعليمية

الخميس، 13 مارس 2014

نتائج دراسة الطعون المتعلقة بطلبات الانتقال لأسباب صحية

بلاغ صحفي

نتائج دراسة الطعون المتعلقة بطلبات الانتقال لأسباب صحية
 
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموقعها الرسمي www.men.gov.ma بتاريخ 12 مارس 2014 عن نتائج دراسة الطعون المتعلقة بطلبات الانتقال لأسباب صحية لسنة 2013 وذلك بعد توصلها بهذه النتائج من وزارة الصحة.

وسيتوصل الذين حظيت طلباتهم بموافقة اللجنة الطبية برسائل الانتقال الذي لن يصبح ساري المفعول إلا ابتداء من الدخول المدرسي المقبل.
 

الأربعاء، 12 مارس 2014

الترشيح لمناصب مديري المراكز الجهوية

نتائج الانتقاء الأولي للمترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين
الجدولة الزمنية للمقابلات الانتقائية مع المترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين
جهة مكناس - تافيلالت
 

اتفاقية إطار للشراكة لتنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين في مجال إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات

السيد رشيد بن المختار: الاتفاقية ستمكن من تعزيز الروابط بين المؤسسات التعليمية وعالم المقاولات
 
وقع السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيد أحمد عباد الأندلسي، رئيس جمعية "إنجاز المغرب"، بحضور السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الأربعاء 05 مارس 2014، اتفاقية إطار للشراكة لتنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين في مجال إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد بن المختار على الأهمية التي توليها الوزارة لنشر وترسيخ الثقافة المقاولاتية لدى التلميذات والتلاميذ، خاصة في ظل إدماج قطاع التكوين المهني في وزارة التربية الوطنية.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستمكن من تعزيز الروابط بين المؤسسات التعليمية وعالم المقاولات مما سيتيح للمتعلمات والمتعلمين فرصة لتطوير مهاراتهم ومنحهم الإحساس بالثقة في قدراتهم الإبداعية في مجال الاقتصاد وسوق الشغل.

كما نوه، بنفس المناسبة، بروح المواطنة لدى الأطر المتطوعة من عالم المقاولات والتي ستتاح لها الفرصة لتضع خبرتها وتجربتها رهن إشارة المتعلمين والمتعلمات.

وفي ذات السياق، أبرز السيد عبد العظيم الكروج القيمة المضافة لهذه الاتفاقية التي ستمكن الطاقات الشابة، باعتبارها الثروة البشرية والرأسمال الحقيقي الذي يزخر به المغرب، من التعرف عن قرب على عالم المقاولات وتشجيعها على ثقافة الاختيار وبناء المشروع المهني.

من جانبه اعتبر السيد عباد الأندلسي أن مهمة الجمعية ترتكز على تحفيز المتعلمات والمتعلمين على الإقبال على عالم المقاولة وتهيئتهم للإندماج في سوق الشغل، كما قدم معطيات حول إنجازات الجمعية مبرزا أن الجمعية منذ تأسيسها سنة 2007، استطاعت تكوين 20 ألف شاب وشابة وذلك بتأطير ودعم مما يناهز 70 مقاولة شريكة.

وتسعى هذه الاتفاقية إلى بناء وتعزيز الروابط بين مؤسسات التربية والتكوين والمقاولات وذلك من خلال تشجيع المؤسسات التعليمية على الانفتاح على عالم الاقتصاد وسوق الشغل، وإتاحة الفرصة أمام المتعلمات والمتعلمين للاحتكاك بالثقافة المقاولاتية والتشبع بقيمها المتمثلة في المبادرة والريادة والإبداع والمسؤولية، وتطوير المهارات السلوكية لضمان النجاح في الحياة المهنية، كما تسعى، من جانب آخر، إلى أذكاء الحس المقاولاتي لدى المتعلمات والمتعلمين.

وتلتزم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بموجب هذه الاتفاقية، بجعل البرامج المسطرة فيها ضمن الأنشطة الرسمية للتلاميذ المعنيين، وإدراج حصص خاصة بها في جدول استعمال الزمن المدرسي، ومراقبة الغياب بهدف تأمين إنجاز كل الأنشطة المبرمجة، كما تتعهد بدعوة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية للانخراط في المشروع، والسهر على ضمان التفعيل الجهوي لمقتضياته والتزام كل المعنيين، وكذا التعاون مع الخبراء المتطوعين لمهمة التأطير والتكوين، والقيام بتقويم التلاميذ، بشكل فردي، في المصوغة الخاصة بالثقافة المقاولاتية على أساس عامل الانضباط وقابلية الاشتغال ضمن مجموعات.

فيما تلتزم جمعية إنجاز، في المقابل، باحترام جميع النصوص القانونية والتنظيمية المعمول بها في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وتعبئة الموارد البشرية والمالية الممكنة لتوفير تكوين جيد للمستفيدين من مختلف البرامج، وتمكين المستشارين المتطوعين والأساتذة المؤطرين من العدة البيداغوجية اللازمة للتكوين في إطار البرامج المتفق عليها من الطرفين، وكذا وضع تقرير سنوي رهن إشارة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني حول العمليات المنجزة، وتنظيم حملات تحسيسية عند بداية كل سنة دراسية لفائدة المديرين والأساتذة والتلاميذ لضمان استفادة أكبر عدد ممكن، بالإضافة إلى تكوين المرشدين المتطوعين لإنجاز مضامين البرامج المسطرة.

وتحدد الاتفاقية الإطار للشراكة المهام الموكولة للجنة القيادة والتتبع والتقويم في المصادقة على برامج العمل السنوية، وإعداد تقرير نصف سنوي حول التقدم في إنجاز البرامج.

حضر مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية السيد يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومديرون مركزيون وممثلون عن المقاولات والمؤسسات الداعمة لبرامج إنجاز المغرب.
 
 

يومان دراسيان حول تقييم إرساء المكون الثاني لمنظومة "مسار" المتعلق بالتقويم والامتحانات

نظمت مديرية إدارة منظومة الإعلام والمركز الوطني للتقويم والامتحانات والمديرية المكلفة بتدبير مجال التواصل، يومين دراسيين حول تقييم إرساء المكون الثاني لمنظومة "مسار" المتعلق بالتقويم والامتحانات، وذلك خلال يومي الاثنين والثلاثاء 3 و4 مارس 2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط ...التفاصيل
 
 
 
 
 

الاثنين، 10 مارس 2014

عملية الانتقاء لشغل منصب نائب (ة) إقليمي (ة) للوزارة بمولاي يعقوب و بابن مسيك


عملية الانتقاء لشغل منصب نائب (ة) إقليمي (ة)  للوزارة بمولاي يعقوب
 
  • عدد الترشيحات المتوصل بها لشغل منصب نائب إقليمي للوزارة بمولاي يعقوب: 57  ترشيحا؛
  • عدد المقبولين لاجتياز مقابلة الانتقاء : 09 مترشحين؛
  • تاريخ إجراء مقابلات الانتقاء :  يومي الأربعاء والخميس 12 و13 مارس 2014  انطلاقا من الساعة الثانية بعد الزوال بالنسبة لكل يوم؛
  • مكان إجراء مقابلات الانتقاء : مركز التكوينات والملتقيات الوطنية، حي النهضة، الرباط.

ر.تالإسم الكامل للمترشح (ة)ر.تالإسم الكامل للمترشح (ة)
1
بنسعيد مربوح
6
محمد السلامة
2
سمير بن الشيخ
7
وفاء شاكر
3
عبد الله الغول
8
بوعزة بدوز
4
مصطفى بوهو
9
رشيد كايز
5
محمد كليل


عملية الانتقاء لشغل منصب نائب (ة) إقليمي (ة)  للوزارة بابن مسيك
  • عدد الترشيحات المتوصل بها لشغل منصب نائب إقليمي للوزارة بابن مسيك: 55  ترشيحا؛
  • عدد المقبولين لاجتياز مقابلة الانتقاء : 09 مترشحين؛
  • تاريخ إجراء مقابلات الانتقاء :  يوم  الخميس  13 مارس 2014 انطلاقا من الساعة الثامنة صباحا؛
  • مكان إجراء مقابلات الانتقاء : مركز التكوينات والملتقيات الوطنية، حي النهضة، الرباط.

ر.ت
الإسم الكامل للمترشح (ة)
ر.ت
الإسم الكامل للمترشح (ة)
1
عبد الواحد المرزوقي
6
نورالدين ضافي
2
علي لحلو
7
محمد بلمعطي
3
عبد الحق الصبر
8
عبد العزيز فجال
4
لطيفة لماليف
9
بوطيب الهواري
5
مصطفى جبوري

إحداث بريد إلكتروني للمفتشين و الأساتذة و إطلاق عملية التواصل مع تلاميذ سلك البكالوريا

إحداث بريد إلكتروني للمفتشين و الأساتذة و إطلاق عملية التواصل مع تلاميذ سلك البكالوريا
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها قامت بإحداث حساب إلكتروني خاص بهيئة التأطير والمراقبة وهيئة التدريس على مسطحة Taalim.ma ، على غرار الحساب الإلكتروني الذي كانت قد أحدثته سابقا لفائدة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية.

وسيمكن هذا الحساب المفتشات والمفتشين والأستاذات والأساتذة من التوفر على بريد إلكتروني رسمي من شأنه تعزيز التواصل بين مختلف مكونات الأسرة التعليمية على المستويات المركزية والجهوية والإقليمية، والحصول على المعطيات والمعلومات الإدارية والمذكرات الوزارية والنشرات الإعلامية، فضلا عما يحدثه من إمكانية لخلق شبكات للتواصل بين هذه المكونات.

كما سيمكنهم ، من الاستفادة من مجموعة من الخدمات الإلكترونية من أهمها تحميل المضامين الرقمية المقتناة في إطار برنامج GENIE، والاستفادة من خدمات التكوين عن بعد (e-learning) وخدمات الحركات الانتقالية وتتبع الوضعيات الإدارية للموظفين؛ بالإضافة إلى الاستفادة مستقبلا ، من خدمات إلكترونية في إطار منظومة " مسار" للتدبير المدرسي.

وستوفر مسطحة Taalim.ma  بالإضافة إلى ذلك، خدمات أخرى من قبيل خلق فضاء للتواصل مع التلميذات والتلاميذ والآباء والأمهات و كافة الأطر التربوية والإدارية، وإتاحة إمكانية العمل التشاركي بفضل علاقة التشبيك بين مختلف الفاعلين التربويين، وإحداث صفحات رقمية خاصة (Web, Blog)، والتفاعل الآني visio-conférence، ووضع رهن إشارة المعنيين بالأمر إمكانية للتخزين الرقمي تصل مساحة سعتها إلىGo 5

وفي خطوة مماثلة، أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مؤخرا، عملية التواصل مع تلميذات وتلاميذ السنة الأولى والثانية بكالوريا عبر بريد إلكتروني أحدث لهذه الغاية على مسطحة Taalim.ma ، والذين تمت موافاتهم في خطوة أولى ، بالأطر المرجعية لمختلف الاختبارات.

وتهدف هذه العملية إلى تعزيز التواصل مع المتعلمات والمتعلمين من خلال وضع دليل خاص رهن إشارتهم يتضمن معلومات تفصيلية حول كيفية تنظيم امتحانات البكالوريا واحتساب مكوناتها، وتوجيهات خاصة بمحاربة الغش في الامتحان، والمقتضيات الكفيلة بضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين.

ويمكن الاطلاع على كافة التفاصيل للاستفادة من هذه الخدمات على الموقع الرسمي للوزارةwww.men.gov.ma.
 

النتائج الجزئية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية -دورة فبراير 2014

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن النتائج الجزئية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية – دورة فبراير 2014، قد تم الإعلان عنها رسميا بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية للوزارة، وكذا على الموقع الالكتروني للوزارة www.men.gov.ma، وذلك يومه السبت 8 مارس 2014.
وقد أسفرت النتائج الجزئية لهذه المباريات عن نجاح ما مجموعه 1702 مترشحة ومترشحا. هذا وسوف تعمل لجن المباراة على التداول حول نتائج 147 مترشحة ومترشحا مباشرة بعد التوصل بالنقط المهنية المتعلقة بهم.
المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014
لائحة المترشحين الحاضرين الذين لا يتوفرون على الشروط النظامية للمشاركة في المباراة
تحميل اللائحة
لائحة المترشحين الحاضرين الذين تنقصهم النقطة المهنية
تحميل اللائحة
النتائج الجزئية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014 - لائحـة الناجحيـن -
تحميل اللائحة
 

الاجتماع الشهري مع النقابات التعليمية

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوني المهني أن اللقاء الذي جمع يوم الخميس 6 مارس 2014 بمقر الوزارة ، السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني مع السادة الكتاب العامين لكل من النقابة الوطنية للتعليم (كدش) والنقابة الوطنية للتعليم (فدش) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل)،  و الذي استأثر خلاله ملف الترقي بناء على الشهادات الجامعية بحيز واسع من النقاش ، قد أسفر عما يلي:
  1. تأكيد الوزارة على استمرار سريان مفعول الإجراءات الإدارية المتخذة في حق المضربين عن العمل في إطار التزامها بتفعيل القوانين المعمول بها، بالرغم من إصرار النقابات التعليمية على تعليق العمل بهذه الإجراءات؛
  2. ضرورة استئناف المعنيين بالأمر لعملهم في أجل أقصاه 12 مارس 2014 دون إغفال الأجل المسموح به للذين توصلوا بقرارات إيقاف الراتب؛
  3. السماح للحاصلين على الشهادات الجامعية، الذين لم يتمكنوا من اجتياز المباريات المهنية المذكورة خلال الفترة ما بين 10 و14 فبراير 2014، بالمشاركة في الدورة الاستدراكية المزمع تنظيمها في الأسبوع الأخير من شهر أبريل 2014؛
  4. التزام المعنيين بالأمر بضرورة تعويض الحصص الدراسية الضائعة.