الخميس، 30 أكتوبر 2014

حماية البيئة

المراسلة رقم 14-147الصادرة بتاريخ 29 أكتوبر 2014 في شأن تطبيق برامج التربية البيئة المشتركة بين وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برسم الموسم الدراسي 2014-2015 ...تحميل
 

اللواء الأخضر

المراسلة رقم 14-146الصادرة بتاريخ 29 أكتوبر 2014 في شأن تجديد شارة اللواء الأخضر...تحميل
 

رشيد بن المختار يشارك بمرسيليا في الاجتماع الوزاري " 5+5 تربية"

شارك السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في أشغال الاجتماع الوزاري "5+5 تربية" الذي احتضنته مدينة مرسيليا الفرنسية يومي الاثنين 27  والثلاثاء 28 أكتوبر2014.

ويهدف هذا الاجتماع الوزاري ، الذي نظم تحت شعار : " معا من أجل التكوين المهني للشباب في منطقة البحر الأبيض المتوسط"  إلى تحسين جودة التكوين والتعليم المهني وتطوير جاذبيتهما ، كما يتوخى تعزيز التعلم مدى الحياة  و ضمان المرونة بين التعليم المهني وبين التعليم العام والعالي.

وقد ترأس الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع ، وزيرا التربية الوطنية لكل من المملكة المغربية ودولة البرتغال، باعتبارهما الدولتين اللتين ترأسان هذه الدورة في سنة 2014، إلى جانب  السيدة وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث في الجمهورية الفرنسية السيدة نجاة فالو بلقاسم. كماشارك في أشغاله وزراء التربية وخبراء من البلدان الخمس لاتحاد المغرب العربي ومن خمس دول من الاتحاد الأوروبي هي فرنسا، اسبانيا، إيطاليا، البرتغال ومالطا، وكذا ممثلين عن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي واللجنة الأوروبية كمراقبين وممثل عن الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط.

وكان السيد رشيد ابن المختار قد أجرى على هامش هذا الاجتماع، مباحثات ثنائية مع بعض نظرائه وبعض الخبراء تناولت سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم والتكوين المهني.  

ومن المنتظر أن يسفر هذا الاجتماع على "بيان مشترك" يتبنى برنامج عمل في مجال التعليم والتكوين المهني سوف يمكن من خلق إطار أورو متوسطي للإشهاد والكفايات.
 

الإحصاء السنوي لموظفي التربية الوطنية

الموظفات والموظفين الذين تم تحويل أجرتهم لشهر أكتوبر 2014 من تحويلات بنكية إلى حوالة فردية
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الإحصاء السنوي الذي أنجزه قطاع التربية الوطنية في إطار تطبيق منشور السيــد رئيس الحكومــــة في شأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، مكن من إحصاء 282191 موظفا وموظفة في وضعية نظامية عادية، و440 موظفا (ة) لم يتم إدراجهم في الإحصــاء المذكور؛ و161 تم إحصاؤهم في وضعية تغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، وذلك بعد مقارنة المعطيات الخاصة بعملية الإحصاء المتوصل بها من مختلف المصالح التابعة للقطاع، مع قاعدة معطـــــيات الخزينة العامة للمملكة.

وتنهي الوزارة إلى علم المعنيين بالأمر أنه سيتم خلال شهر أكتوبر الجاري، تحويل الأجور الشهرية للموظفين والموظفات الذين لم يتم إدراجهم في الإحصــاء المذكور، أو الذين تم إحصاؤهم في وضعية تغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، من  تحويلات بنكية إلى حوالات  فردية .

لذا، فإن الوزارة تدعو كل موظف(ة) لم يتوصل بأجرته في حسابه البنكي لشهر أكتوبر 2014، التأكد مسبقا بموقع الوزارة www.men.gov.ma من وضعيته النظامية في إطار هذا الإحصاء، من خلالالتطبيق الإلكتروني المعد لهذه العملية ،وذلك باستعمال رقم التأجير  ورقم بطاقة التعريف الوطنية للدخول إلى هذا التطبيق.

وعلى كل موظف وجد اسمه ضمن فئة غير المدرجين في الإحصاء أو في فئة المحصيين في وضعية تغيب غير مشروعة، الاتصال بمقر عمله أو النيابة الإقليمية أو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمي إليها،  من أجل تعبئة وتوقيع الشهادة الإدارية المخصصة لذلك، والتي يمكن تحميلها من الموقع، والاتصال بمديرية الموارد البشـرية و تكوين الأطر من أجل تسوية وضعيته وسحب حوالته الفردية ، مصحوبا بالشهادة الإدارية معبأة وموقعة ووثائق تثبت الوضعية الفعلية كما هو مشار إليه في الشهادة الإدارية ، وبطاقة التعريف الوطنية و نسخة منها مصادق عليها.

السبت، 25 أكتوبر 2014

تهنئة السيدة النائبة بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1436

بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1436، يطيب لي أن أتقدم إليكم بأصدق مشاعر التهاني وأطيب عبارات التبريك.
أعادها الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات
                                                                 وكل عام وأنتم بألف خير

تهنئة السيدين الوزيرين بمناسبة السنة الهجرية 1436

تهنئة السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و السيد الوزيرالمنتدب لدى السيد وزيرالتربية الوطنية و التكوين المهني إلى كافة شركاء القطاع...تحميل

تهنئة السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و السيد الوزيرالمنتدب لدى السيد وزيرالتربية الوطنية و التكوين المهني إلى السيدات و السادة الأساتذة و المفتشين و أطر الإدارة التربوية و كافة الأطر و الموظفين الإداريين و التقنيين و كل الفاعلين التربويين بقطاع الربية الوطنية و التكوين المهني...تحميل

الترقية بناء على الشهادات الجامعية

نتائج البت في طلبات تغيير التخصص وتصحيح بعض معطيات مجموعة أكتوبر 2014
لائحة بأسماء المترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014 * هيئة التدريس * المجموعة 2: نتائج البت في طلبات تغيير التخصص وتصحيح بعض معطيات مجموعة أكتوبر 2014 ...تحميل المستند

الخميس، 23 أكتوبر 2014

فضاءات مؤسسات التربية والتكوين

المقرر و المراسلة و الدليل المسطري للاستفادة من فضاءات مؤسسات التربية والتكوين
مقرر وزاري عدد 14-961 بتاريخ 20 أكتوبر 2014 بشأن المصادقة على الدليل المسطري للاستفادة من فضاءات مؤسسات التربية والتكوبن العموميةتحميل
المراسلة رقم 139-14 بتاريخ 20 أكتوبر 2014 في شأن تنظيم أنشطة داخل فضاءات مؤسسات التربية والتكوينتحميل
الدليل المسطري للاستفادة من فضاءات مؤسسات التربية والتكوينتحميل

أولمبياد الرياضيات

المراسلة رقم 14-142 المؤرخة في 21 أكتوبر 2014 بشأن مباريات الأولمبياد في الرياضيات للموسم الدراسي 2014-2015...تحميل

امتحانات الكفاءة 2014

امتحانات الكفاءة المهنية للهيئات العاملة بقطاع التربية الوطنية غير هيئة التدريس و امتحان شهادة الكفاءة التربوية - دجنبر 2014
 
المراسلة رقم 14-140 المؤرخة في 21 أكتوبر 2014 بشأن تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية للهيئات العاملة بقطاع التربية الوطنية غير هيئة التدريس- دورة دجنبر 2014...تحميل
المراسلة رقم 14-141 المؤرخة في 21 أكتوبر 2014 بشأن امتحان شهادة الكفاءة التربوية - دجنبر 2014...تحميل

أكثر من 800 شكاية حصيلة الخدمة الإلكترونية "إنصات" في شهرها الأول

أسفرت عملية الخدمة الإلكترونية "إنصات" عن توصل الخلية المركزية المكلفة بتتبع شكايات وتظلمات المواطنات والمواطنين إلى حدود يوم 17 أكتوبر الجاري ، بما مجموعه 837 شكاية تمت معالجة 651 منها بنسبة إنجاز بلغت 87.77في المائة، والباقي منها في طور المعالجة، فيما لم يتم التعامل مع 121 شكاية تبين بعد إعمال الإجراءات الإدارية أنها شكايات كاذبة.

واستهدفت شكايات المواطنات والمواطنين التي كان نصيب الوسط القروي منها 41 في المائة من العدد الإجمالي للشكايات، مؤسسات السلك الابتدائي بالدرجة الأولى ب 344 شكاية، والثانويات التأهيلية في الدرجة الثانية ب275 شكاية والثانويات الإعدادية 218 شكاية.

وشكل الآباء والأمهات المصدر الأول لهذه الشكايات بنسبة 57.08 في المائة، وممثلو جمعيات آباء وأمهات التلاميذ المصدر الثاني لهذه الشكايات بنسبة 11.67 في المائة، فيما كان التلاميذ أنفسهم من وراء 10 في المائة من هذه الشكايات.

وتنوعت مواضيع الشكايات بين ملاحظات بخصوص تدبير بعض المؤسسات التعليمية ووضعية المرافق الصحية ، وأخرى تتعلق بالخصاص في هيأة التدريس، وبتسجيل وإعادة تسجيل التلميذات والتلاميذ وبالمسألة الأمنية بمحيط المؤسسات.

وتنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم كافة المواطنات والمواطنين أن الخدمة الإلكترونية "إنصات" التي كانت قد أطلقتها الوزارة منذ17 شتنبر 2014، ستستمر في تلقي الشكايات والتظلمات إلى غاية 17 نونبر 2014، عبر البوابة الإلكترونية للوزارة والرقم الهاتفي الأخضر 0800 00 11 22.




علوم وتقنيات

المباراتين العامة و الجهوية للعلوم والتقنيات 2015

المراسلة رقم 14-143 المؤرخة في 21 أكتوبر 2014  بشأن المباراة العامة للعلوم والتقنيات 2015...تحميل
المراسلة رقم 14-144 المؤرخة في 21 أكتوبر 2014 بشأن المباراة الجهوية للعلوم والتقنيات 2015...تحميل

تعزيز التعاون بين المغرب والولايات المتحدة في مجال التكوين المهني محور مباحثات السيد عبد العظيم كروج بالخارجية الأمريكية

واشنطن 17 أكتوبر 2014
 
أجرى السيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية و التكوين المهني، سلسلة من اللقاءات بواشنطن مع عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بوزارة الخارجية الأمريكية، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في ميداني التربية الوطنية والتكوين المهني.

وأوضح السيد كروج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه اللقاءات شكلت مناسبة سانحة أكد خلالها المغرب والولايات المتحدة على أهمية الرقي بالتعاون في مجال التكوين المهني إلى أعلى المستويات، وجعله أكثر دينامية، مذكرا بأن هذا التعاون يعود إلى سنة  1967 ويترجم الرؤية والإرادة القوية لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

وأضاف الوزير المنتدب أن هذا التعاون الثنائي، الذي يشمل عدة مستويات، يهدف بالأساس إلى إعداد اتفاقية تخص منظومة التكوين والتعليم  مذكرا بأن إطار هذا التعاون يهدف بالأساس إلى إعداد اتفاقية مع مؤسسات عمومية مكلفة بالتكوين المهني و دعم اللغة الانجليزية بالنسبة لأسلك الثانوي. و أكد أن الجانب الأمريكي أشاد بالنمودج المغربي و عبر عن كامل استعداده لدعم التعاون في هذه المجالات منوها بالرؤية الطموحة للمغرب  ، و مواكبة استراتيجية وطنية للتكوين المهني التي تروم تثمين الرأسمال البشري الذي يزخر به البلاد، وجعل المقاولة المغربية أكثر تنافسية، وكذا على مستوى العديد من القطاعات الواعدة التي يراهن عليها المغرب، والتي يسعى فيها إلى الاستفادة من تجربة وخبرة الولايات المتحدة في المجال.

على صعيد آخر، أشار السيد عبد العظيم كروج إلى أنه عقد لقاءات "مثمرة" مع مسؤولين بعدد من المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية التي تعنى بمجال التكوين، خصوصا مؤسسة "فيرجينيا كومونيتي كوليج" ( virginia  community college )  و"أميديست" (AMIDEAST) ، وذلك بهدف تعزيز ودعم علاقات التعاون الثنائي في مجال التكوين.

من جهة أخرى، شارك السيد عبد العظيم كروج في مؤتمر حول تحسين تدريس العلوم والرياضيات، تم خلاله استعراض العديد من التجارب الدولية في هذا المجال، خاصة النموذج السنغافوري الذي يتم تطبيقه في العديد من البلدان، وكذا في المئات من المدارس بالولايات المتحدة.

وأوضح أن هذا المؤتمر شكل فرصة مناسبة لمقارنة التجارب الدولية في هذا المجال، وتقديم التجربة السنغافورية على عدة مستويات، سواء تعلق الأمر ببرامج وطرق التدريس أو تلقين المعلومات أو تكوين المدرسين.

وأكد أن أشغال هذا المؤتمر مكنت من الاطلاع عن قرب على بعض التجارب الناجحة في هذا المجال، الذي توليه المملكة اهتماما خاصا، إيمانا منها بأن تنمية العلوم تعد رافعة أساسية لتنمية الرأسمال البشري، الثروة الأولى للبلاد بكل امتياز.

وكالة المغرب العربي للأنباء

السبت، 18 أكتوبر 2014

مواعد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2015-2014

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الامتحانات المدرسية برسم السنة الدراسية 2015-2014 ستجرى بمختلف مكوناتها وفي جميع الأسلاك التعليمية ، وفق المواعد التالية:

التعليم الابتدائي :

يجرى الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية ابتداء من يوم 21 يناير 2015، فيما ستجرى اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في الفترة الصباحية ليومين متتاليين ، وذلك ابتداء من يوم 22 يونيه 2015.

التعليم الثانوي الإعدادي :

يجرى الامتحان الكتابي الموحد المحلي ابتداء من 21 يناير 2015 ،  فيما يجرى الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي للنصف الأول من السنة الدراسية الخاص بالمترشحين الأحرار، خلال النصف الثاني من شهر يناير 2015.

أما الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي للممدرسين والأحرار، فسيجرى ابتداء من تاريخ 18 يونيه 2015.

الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا :

ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 09، 10 و11 يونيه 2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 7، 8 و9 يوليوز 2015.

الامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا:

ستجرى اختبارات الدورة العادية يومي 15 و16 يونيه 2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية يومي 1 و2 يوليوز  2015.

هذا وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 24 يونيه 2015، ونتائج الدورة الاستدراكية من ذات الامتحان يوم 18 يوليوز 2015.
 

الخميس، 16 أكتوبر 2014

الانتقال لأسباب مرضية

  1. المذكرة 14-1880 الصادرة بتاريخ 16 أكتوبر 2014 الخاصة بمعالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية...تحميل
  2. طلب المشاركة في العملية الخاصة بمعالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية...تحميل
  3. لائحة بأسماء المشاركات والمشاركين في عملية معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية...تحميل

الامتحانات المدرسية 2015-2014

المراسلة رقم 137-14 الصادرة بتاريخ 14 أكتوبر 2014  في شأن مواعد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2015-2014...تحميل
 

تقديم نتائج مخطط العمل الاستراتيجي لمأسسة المساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية

أشرف اليوم الأربعاء15 اكتوبر 2014 بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار على افتتاح اللقاء التواصلي لتقديم نتائج مشروع الدعم التقني للاتحاد الأوربي لتنفيذ مخطط العمل الاستراتيجي المتوسط المدى لمأسسة المساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية بالمغرب.

ويهدف هذا المشروع الذي حضر لقاءه التواصلي،السفير رئيس مفوضية الاتحاد الأوربي لدى المملكة المغربية السيدRupert Joy ، إلى تقديم المساعدة التقنية إلى وزارة التربية الوطنيةوالتكوين المهني من أجل تنفيذ مخطط العمل الاستراتيجي المتوسط المدى لمأسسة المساواة بين الجنسين في أفق ضمان الإدماج الأفقي للنوع في المنظومة التربوية.

وارتكز تنفيذ المشروع على مبادئ أساسية ترتبط بتنمية القدرات وتعزيز الخبرات ونهج مقاربة المواكبة والتتبع والتنفيذ العملي، بالإضافة إلى مبدأ الحوار والتشاور بين المصالح المركزية والخارجية للوزارة وشركائها في مجال مأسسة المساواة بين الجنسين.

ويتمحور المشروع على ثلاثة محاور تهم مأسسة المساواة بين الجنسين وإعداد استراتيجية التواصل المستجيبة للنوع الاجتماعي ووضع ميزانية تستجيب للنوع الاجتماعي.

وعرف محور مأسسة المساواة بين الجنسين إنجاز ورشة "بناء الفريق" مكنت من تجميع مختلف الفاعلين حول أهداف مشتركة من أجل إدماج المساواة بين الجنسين في حكامة القطاع التربوية. كما تم تنظيم دورات تكوينية للفريق الوطني والفرق الجهوية لتدبير النوع، وورشات جهوية لإعداد مخطط عمل جهوي يستجيب للنوع.

وتميز محور إعداد استراتيجية وأدوات التواصل المستجيب للنوع الاجتماعي بإنجاز خمس مجموعات نقاش لدراسة أدوات التحليل الداخلي والخارجي للتواصل، وإعداد استراتيجية مستجيبة للنوع تقوم على ضمان روح قيم المساواة في أنشطة التواصل وتعزيز قدرات خلايا التواصل، وكذا المساواة بين الجنسين ومأسستها في القطاع. كما تم إجراء دورتين تكوينيتين في مجال وضع الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي، وإعداد دليل عملي حول هذا النوع من الميزانية يوجه عمل الأطر التقنية المكلفة بالتخطيط والموازنة.


الترقي برسم سنة 2013

لوائح المستوفين لشروط الترقي برسم سنة 2013 خاصة ب: الأطر التربوية و الإدارية 

إعلانات
الإطار
التعليم الابتدائي
إعلان عن نتائج الترقية لأساتذة التعليم الابتدائي

نتائج اللجنة الاستدراكية لترقية أساتذة التعليم الابتدائي بالاختيار من الدرجة 3(السلم 9) إلى الدرجة 2 (السلم 10) برسم سنة 2013
نتائج اللجنة الاستدراكية لترقية أساتذة التعليم الابتدائي بالاختيار من الدرجة 2(السلم 10) لى الدرجة 1 (السلم 11) برسم سنة 2013
 
التعليم الثانوي الإعداديإعلان عن نتائج الترقية لأساتذة التعليم الإعداديأستاذ التعليم الثانوي الإعدادي الدرجة الثانية
أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي الدرجة الثالثة
التعليم الثانوي التأهيلينتائج ترقية أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بالاختيار من الدرجة 2(السلم 10) الى الدرجة 1 (السلم 11) برسم 2013
نتائج ترقية أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بالاختيار من الدرجة 2(السلم 10) الى الدرجة 1 (السلم 11) برسم 2013
نتائج ترقية الأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي بالاختيار من الدرجة 1(السلم 11) إلى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013
نتائج ترقية الأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي بالاختيار من الدرجة 1(السلم 11) إلى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013
 
 
 
 
الأطر الإدارية
المستشارون في التوجيه التربوينتائج ترقية المستشارين في التوجيه التربوي بالاختيار من الدرجة 2 ( السلم 10) الى الدرجة 1 (السلم 11) برسم 2013مستشار في التوجيه التربوي من الدرجة 2 ( السلم 10) الى الدرجة 1 (السلم 11)
المستشارون في التخطيط التربوينتائج ترقية المستشارين في التخطيط التربوي بالاختيار من الدرجة 2 (السلم 10) الى الدرجة 1 (السلم 11) برسم 2013مستشار في التخطيط التربوي من الدرجة 2 (السلم 10) الى الدرجة 1 (السلم 11)
نتائج ترقية المستشارين في التخطيط التربوي بالاختيار من الدرجة الثانية (السلم 10) إلى الدرجة الأولى (السلم 11) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى من إطارمستشار في التخطيط التربوي برسم سنة 2013
المستشارون في التوجيه التربوينتائج ترقية المستشارين في التوجيه التربوي بالاختيار من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم 2013مستشار في التوجيه التربوي من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س)
نتائج ترقية المستشارين في التوجيه التربوي بالاختيار من الدرجة الثانية (السلم 10) إلى الدرجة الأولى (السلم 11) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة الثانية إلى الدرجة لأولى من إطار مستشار في التوجيه التربوي برسم سنة 2013
نتائج ترقية المستشارين في التوجيه التربوي بالاختيار من الدرجة الأولى (السلم 11) إلى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة من إطار مستشار في التوجيه التربوي برسم سنة 2013
مفتشي التوجيه و التخطيط التربوييننتائج ترقية المفتشين في التخطيط التربوي بالاختيار من الدرجة 1(السلم 11)الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013
نتائج ترقية المفتشين في التوجيه التربوي بالاختيار من الدرجة 1(السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013
لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 1 إلى الدرجة الممتازة من إطار مفتش في التخطيط التربوي برسم سنة 2013  
لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 1 إلى الدرجة الممتازة من إطار مفتش في التوجيه التربوي برسم سنة 2013 و بالتسقيف
إطار ملحق تربوينتائج ترقية الملحقين التربويين بالاختيار من الدرجة 3(السلم 9) إلى الدرجة 2 (السلم 10) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 من إطار ملحق تربوي برسم سنة 2013 و بالتسقيف
نتائج ترقية الملحقين التربويين بالاختيار من الدرجة 2(السلم 10) إلى الدرجة 1 (السلم 11) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطار ملحق تربوي برسم سنة 2013و بالتسقيف
ملحقي الاقتصاد والإدارةنتائج ترقية ملحقي الاقتصاد والإدارة بالاختيار من الدرجة 2 (السلم 10) إلى الدرجة 1 (السلم 11) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطار ملحق الاقتصاد و الادارة برسم 2013 و بالتسقيف
نتائج ترقية ملحقي الاقتصاد والإدارة بالاختيار من الدرجة 3 (السلم 9) إلى الدرجة 2 (السلم 10) من إطار ممون برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 من إطار ملحق الاقتصاد و الادارة برسم 2013 و بالتسقيف
نتائج ترقية ملحقي الاقتصاد والإدارة بالاختيار من الدرجة 3 (السلم 9) إلى الدرجة 2 (السلم 10) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 من إطار ملحق الاقتصاد والادارة المنبثق عن مقتصد إلى الدرجة الثانية من إطار ممون برسم سنة 2013
الممونوننتائج ترقية الممونين بالاختيار من الدرجة الثانية (السلم 10) إلى الدرجة الأولى (السلم 11) برسم سنة 2013لائحتي المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى من إطار ممون و من إطار مفتش المصالح المادية والمالية برسم سنة 2013
مفتشي المصالح المادية والماليةنتائج ترقية مفتش المصالح المادية والمالية بالاختيار من الدرجة الأولى (السلم 11) إلى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة من إطارمفتش المصالح المادية والمالية برسم سنة 2013
المفتشون التربويون للتعليم الإبتدائينتائج ترقية المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي بالاختيار من الدرجة 1(السلم 11) إلى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013لائحة بأسماء المفتشين التربويين للتعليم الإبتدائي الدرجة الممتازة بالإختيار برسم سنة 2013 و بالتسقيف
مفتشو التخطيط  و التوجيه التربوييننتائج ترقية المفتشين في التخطيط التربوي بالاختيار من الدرجة الأولى (السلم 11) إلى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013اللائحة النهائية للترقي بالاختيار من الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة من إطار مفتش في التخطيط التربوي برسم سنة 2013
نتائج ترقية المفتشين في التوجيه التربوي بالاختيار من الدرجة الأولى (السلم 11) إلى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2013اللائحة النهائية للترقي بالاختيار من الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة من إطار مفتش في التوجيه التربوي برسم سنة 2013
المتصرفوننتائج ترقية المتصرفين بالاختيار من الدرجة الثانية (السلم 11) إلى الدرجة الأولى (خ س) برسم سنة 2013لائحة الترقي بالإختيار إلى الدرجة الأولى من إطار المتصرفين برسم 2013
نتائج ترقية المتصرفين بالاختيار من الدرجة 3(السلم 10) إلى الدرجة 2 (السلم 11) برسم سنة 2013لائحة المتصرفين من الدرجة الثالتة المرشحين للترقي بالاختيار إلى الدرجة االثانية برسم سنة 2013
لائحة المتصرفين من الدرجة الثالثة المرشحين للترقي الاختيار إلى الدرجة االثانية بابتداء من 01/01/2014 -تسقيف-طبقا للمرسوم رقم 270,11,2 بتاريخ 01/07/2011
المهندسوننتائج ترقية المهندسين الرؤساء من الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة برسم سنة 2013لائحة المهندسين الرؤساء من الدرجة الاولى المرشحين للترقي بالأختيار إلى الدرجة الممتازة برسم سنة 2013
نتائج ترقية مهندسي الدولة بالاختيار من الدرجة الممتازة إلى الدرجة الأولى من إطار مهندس رئيس برسم سنة 2013لائحة مهندسي الدولة من الدرجة الممتازة المترشحين للترقي بالاختيار الى الدرجة الاولى من اطار مهندس رئيس برسم سنة 2013
التقنبوننتائج ترقية التقنيين بالاختيار من الدرجة 2 (السلم 10) إلى الدرجة 1 (السلم 11) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة الثانية إلى الدرجة الاولى من إطار تقنى برسم سنة 2013
نتائج ترقية التقنيين بالاختيار من الدرجة 3(السلم 9) إلى الدرجة 2 (السلم 10) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية من إطار تقنى برسم سنة 2013 و بالتسقيف
نتائج ترقية التقنيين بالاختيار من الدرجة 4(السلم 08) إلى الدرجة 3 (السلم 09) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة الرابعة إلى الدرجة الثالثة من إطار تقنى برسم سنة 2013
المحرروننتائج ترقية المحررين من الدرجة 4 (السلم 08) إلى الدرجة 3 (السلم 09) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 4 إلى الدرجة 3 من إطار محرر برسم سنة 2013
نتائج ترقية المحررين بالاختيار من الدرجة 3 (السلم 9) الى الدرجة 2 (السلم 10) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 من إطار محرر برسم سنة 2013 و بالتسقيف
المساعدون الإداريوننتائج ترقية مساعد إداري من الدرجة 4 (السلم 05) إلى الدرجة 3 (السلم 06) برسم سنة2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 4 إلى الدرجة 3 من إطار مساعد اداري برسم سنة 2013
نتائج ترقية مساعد إداري بالاختيار من الدرجة 3 (السلم 6) الى الدرجة 2 (السلم 7) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 من إطار مساعد اداري برسم سنة 2013
المساعدون التقنيوننتائج ترقية مساعد تقني بالاختيار من الدرجة 4 (السلم 05) إلى الدرجة 3 (السلم 06) برسم سنة 2013لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطار مساعد تقني برسم سنة 2013
لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 من إطار مساعد تقني برسم سنة 2013
لائحة المستوفين لشروط الترقي بالاختيار من الدرجة 4 إلى الدرجة 3 من إطار مساعد تقني برسم سنة 2013 و بالتسقيف
 



الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

الترقية بناء على الشهادات الجامعية

لائحة بأسماء المترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014  هيئة التدريس - المجموعة الثانية -  ....تحميل اللائحة
تجرى الاختبارات الشفوية ما بين 28 و30 أكتوبر 2014 بالمراكز وحسب المواعد والمواقيت التي ستحددها وتعلن عنها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، كما سيتم لاحقا الإعلان عن لوائح باقي المترشحين الذين سيجتازون الاختبارات الشفوية في محطة نونبر 2014        

الجمعية الرياضية المدرسية

المراسلة رقم 14-130 الصادرة بتاريخ 26 شتنبر 2014 في شأن مزاولة حصص وأنشطة الجمعية الرياضية المدرسية...تحميل
 

تنظيم مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي (دورة 2015)

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي (دورة 2015)، في الرياضيات والفيزياء والعلوم الصناعية وفق التواريخ المبينة في الجدول التالي : 
التخصـص
عدد المناصب المخصصة
تاريخ إجراء الاختبارات الكتابية
مركــز الاختبــار
علوم الفيزياء
30
24 و 25 و 26 مارس 2015ثانوية ديكـارت – الربـاط
البناء الميكانيكي
10
24 و 25 و 26 مارس 2015ثانوية ديكـارت – الربـاط
الصنع الميكانيكي
10
24 و 25 و 26 مارس 2015ثانوية ديكـارت – الربـاط
الهندسة الكهربائية
10
24 و 25 و 26 مارس 2015ثانوية ديكـارت – الربـاط
علوم الرياضيات
30
11 و 12 مارس 2015ثانوية ديكـارت – الربـاط

وتجرى الاختبارات الكتابية لهذه المباريات في إطار التعاون المغربي الفرنسي وفق البرامج المعتمدة في مباريات التبريز الفرنسية.
1- شـروط الترشيـح
يشترط في المترشح(ة) أن:
  • يكـون من جنسيـة مغربيـة؛
  • ألا يتجاوز عمره 45 سنة عند تاريخ توظيفه وذلك بالنسبة للمترشح غير الموظف؛
  • أن يكـون قد أنهـى تكوينه بشعبة تهيئ التبريز للتعليم الثانوي أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة، أو حاصلا على دبلوم التخصص للسلك الثالث أو مايعادله أو شهادة السلك الثالث للمدارس العليا للأساتذة أو ما يعادلها أو دبلوم الدراسات العليا أوما يعادله أوالدكتوراه وذلك في إحدى التخصصات المطلوبة، أو حاصلا على دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة أو ما يعادل إحداهما أو شهادة الماستر أو الماستر المتخصص أو ما يعادلها في إحدى التخصصات المطلوبة؛
  • ألا يكون قد استنفذ الدورات الأربع المسموح بها.
2- ملـف الترشيـح
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية
  • طلب المشاركة في المباراة وفق النموذج المخصص لذلك، (يسحب من المؤسسات المحددة في الجدول أسفله حسب التخصصات)؛
  • نسخة من تأكيد تسجيل المترشح في المباراة بالموقع المشار إليه أسفله؛
  • شهادة تثبت أن المعني بالأمر قد أنهى تكوينه بشعبة تهييء التبريز، أو الإدلاء بنسخة مصادق عليها لإحدى الدبلومات أو الشهادات المطلوبة أعلاه؛
  • نسخة من عقد الازدياد وصورة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح.
3- التسجيل في المباراة وإيداع ملفات الترشيح على الراغبين في اجتياز إحدى هذه المباريات أن يقوموا بتسجيل ترشيحهم عبر الانترنيت في الموقع: http://www.education.gouv.fr/siac2،مع مراعاة التواريخ والإجراءات المحددة لذلك، ثم إيداع ملفات ترشيحهم حسب الجدول أسفله، قبل متم يوم 31 أكتوبر 2014 وهو آخر أجل.
التخصص
مركز إيداع ملفات الترشيح
علوم الرياضياتالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الرباط سلا زمور زعير
علوم الفيزياءالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الدار البيضاء الكبرى
البناء الميكانيكيالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- الرباط المعاهد
الصنع الميكانيكيالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- الرباط المعاهد
الهندسة الكهربائيةالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- الرباط المعاهد

تكريم التلاميذ المستفيدين من برامج التربية غير النظامية

أشرف اليوم الاثنين 13 اكتوبر 2014 بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار على مراسيم حفل تكريم التلميذات والتلاميذ الذين سبق لهم الاستفادة من برامج التربية غير النظامية وتمكنوا من مواصلة دراستهم والنجاح في امتحانات البكالوريا لسنة 2014.

وتهدف هذه الالتفاتة التي تنظمها الوزارة بمناسبة اليوم الوطني للتربية غير النظامية ومحاربة الأمية الذي يصادف 13 اكتوبر من كل سنة ويؤشر على انطلاقة  الدراسة بأقسام التربية غير النظامية، إلى تشجيع المجهودات التي يبذلها الأطفال واليافعون الذين تخطوا صعوبات عدم التمدرس ونجحوا في مسارهم الدراسي بعد استفادتهم من برامج التربية غير النظامية، التي تشرف عليها الوزارة مع شركائها من جمعيات المجتمع المدني من أجل توفير فرصة ثانية لتمدرس الأطفال واليافعين غير الممدرسين بغاية تكوينهم وإدماجهم في التعليم النظامي أو التكوين المهني  والحياة العملية .وقد استقطبت برامج التربية غير النظامية خلال الموسم الدراسي الفارط 2013/2014 ،ما يناهز 80.000 مستفيد ومستفيدة من مختلف البرامج، منهم، 47.088 مستفيد ومستفيدة في إطار برنامج التمدرس الاستدراكي وإعادة الادماج ، يتوزعون على 31.897 في إطار برنامج الفرصة الثانية من خلال الشراكة مع 412 جمعية التي شغلت 1724 منشط تربوي، و15.191 تلميذ وتلميذة في إطار سلك الاستدراك. كما استفاد 1025 تلميذ وتلميذة من المدمجين في التعليم النظامي من برنامج المواكبة التربوية.

وتمكنت الوزارة من إرجاع 31.955 تلميذ وتلميذة للدراسة عبر برنامج التعبئة المجتمعية لليقظة التربوية المتمثل في عملية "من الطفل إلى الطفل" وعملية "قافلة للتعبئة الاجتماعية" من أجل الإدماج المباشر للتلاميذ والتلميذات المنقطعين وغير الملتحقين.
وقد مكن برنامج الفرصة الثانية من إدماج 10.147 تلميذا وتلميذة، بنسبة % 33 من المسجلين بهذا السلك ،منهم  3.485 في مسالك التكوين المهني  و6.662 في التعليم النظامي.

وتعمل الوزارة خلال الموسم التربوي الحالي 2014/2015 بناء على توصيات المناظرة الوطنية التي تم تنظيمها 21 و22 فبراير 2014 ، على استقطاب 52.800 مستفيد ومستفيدة من برنامج الفرصة الثانية، وإرساء برنامج الفرصة الثانية والجيل الجديد وهو نموذج تربوي موجه إلى اليافعين غير الممدرسين من أجل التأهيل التربوي والتكوين المهني والتوجيه من أـجل الإدماج السوسيو تربوي داخل مراكز للتربية والتكوين تهيئها الأكاديميات الجهوية  وتدبر في شراكة مع الجمعيات حاملة المشروع.

كما تسعى الوزارة كذلك هذه السنة، إلى التأهيل القانوني لبرامج التربية غير النظامية من خلال إرساء نظام الإشهاد والتصديق على مكتسبات المستفيدين من التربية غير النظامية وتحديد الجسور مع برامج التربية والتكوين المهني وتيسير التدبير التنظيمي للمراكز؛والارتقاء بجودة خدمات التربية غير النظامية عبر تحيين المناهج التربوية وصياغة وحدات التكوين والتأهيل للمراكز السوسيو-تربوية والرفع من قدرات المتدخلين من منشطين تربويين ومشرفين لمواكبة هذه المستجدات، بالإضافة إلى تعزيز مقومات جودة تدبير البرامج عبر تكوين المتدخلين حول نظام المعلومات وعدة التتبع والتقويم وإطار النفقات المتوسط المدى على الصعيد الجهوي.
 


السبت، 11 أكتوبر 2014

رسالة إلى نساء التربية والتكوين بمناسبة اليوم الوطني للمرأة

يطيب لي، بمناسبة العيد الوطني للمرأة، أن أتوجه بأحر التهاني وأطيب المتنميات إلى كل النساء المغربيات عموما وإلى نساء التربية والتكوين على وجه الخصوص.

وإني إذ أنتهز هذه الفرصة لأتقاسم معكن المعاني الإنسانية والرمزية لهذا العيد، أجدد التأكيد على التزام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بكل مبادئ وقيم المساواة بين الجنسين وانخراطها الفعلي في إرساء وتكريس مقاربة النوع في كل سياساتها وبرامجها الإصلاحية.

إن يوم العاشر من أكتوبر من كل سنة، يشكل محطة لترصيد تجربتنا في النهوض بأوضاع نساء التربية والتكوين والرفع من مساهمتهن في الفعل والقرار التربوي، وتحسين تمدرس الفتيات في الوسطين الحضري والقروي معا وحمايتهن من كل عوامل الإقصاء والتهميش.

من هذا المنطلق وضمن هذا التوجه انخرطت الوزارة في كل البرامج الرامية إلى الارتقاء بوضعية المرأة في المجتمع، كما انخرطت في الخطة الحكومية للمساواة "إكرام"، وذلك من خلال مخططات عمل تستهدف ضمان تعليم مبني على الإنصاف وتكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، بدءا من المدرسة باعتبارها الحاضنة المثلى والمشتل الطبيعي لغرس القيم في أوساط الناشئة، وباعتبارها المجال الذي يمكن من خلاله القضاء على جميع الصور النمطية واستئصال الأفكار والمفاهيم السلبية أو التحقيرية المبنية على الجنس.

وإني على يقين بأن ما تقوم به الوزارة في هذا السياق، غير كاف ولا يرتقي إلى ما نطمح ونتطلع إليه، وهو ما جعلنا نفكر في تعزيز دور المرأة في القطاع من خلال إجراءات عملية سنحرص على أن يتضمنها المشروع التربوي الجديد والرؤية المستقبلية 2030 لتجويد التعليم.

وإني إذ أعبر عن أسفي العميق على عدم مشاركتكن في مختلف مناصب المسؤولية بالقطاع، فإنني أدعوكن إلى الترشيح بكثافة لشغل هذه المناصب من أجل تعزيز حكامة المنظومة التربوية، فأملي كبير في أن تكون المرأة الممارسة لمهنة التعليم، الأستاذة والمربية والمكونة، المؤمنة بقيمة وسمو رسالتها النبيلة، في صدارة المنخرطات، وفي طليعة المساهمات المتحمسات لترجمة أهداف ومرامي المشروع التربوي الجديد على أرض الواقع.

كل عام ونساء التربية والتكوين بخير