الأحد، 30 نوفمبر 2014

مشروع المؤسسة

 
 المراسلة رقم 14-159 المؤرخة في 25 نونبر 2014 بشأن أجرأة الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة و مرفقاتها
أعطى السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، الانطلاقة الرسمية ل"مشروع المؤسسة" يوم 20 نونبر 2014 بملحقة لالة عائشة بالرباط. وتكمن أهمية الانطلاقة الرسمية لمشروع المؤسسة، حسب السيد الوزير، في تزامنها مع المنظور الجديد للإصلاح الذي تبنته الوزارة، معتبرا إياه آلية من بين آليات أخرى لإصلاح منظومتنا التربية ووسيلة أساسية لتنزيل الإصلاح داخل المؤسسات التعليمية، و مشددا على المسؤولية الجسيمة التي تقع على مديري المؤسسات التعليمية والأساتذة لإنجاح المشروع على مستوى الانخراط واقتراح مشاريع والاستجابة لدفتر التحملات الذي وضعته الوزارة، فضلا عن تقاسم التجارب الناجحة بين المؤسسات التعليمية.
في هذا السياق، وجه السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة تحت رقم 159/14 بتاريخ 25 نونبر  2014، إلى كافة المسؤولين على جميع مستويات قطاع التربية الوطنية مرفقة بعُدة إجرائية، لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة، كآلية للتدبير وأداة للتعاقد،   موضحا فيها أهمية المشروع وأهدافه التربوية ومنهجية تنزيله وتدبيره بالمؤسسات التعليمية.
 

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

1218 شكاية حصيلة الخدمة الإلكترونية برسم سنة 2014

اختتمت يوم 17 نونبر الجاري عملية تتبع سير الدخول المدرسي بواسطة الخدمة الإلكترونية "إنصات" والهاتف الأخضر اللذين كانت قد وضعتهما الوزارة رهن إشارة المواطنات والمواطنين منذ 17 شتنبر 2014 لتلقي شكاياتهم وتظلماتهم.

وأسفرت هذه العملية خلال شهرين من التتبع والمواكبة، عن توصل الخلية المركزية بما مجموعه 1218 شكاية، تمت معالجة 873 منها بنسبة إنجاز بلغت 71.67 في المائة، فيما تم استبعاد 162 شكاية تبين بعد إعمال الإجراءات الإدارية بشأنها، أن معلوماتها لا أساس لها من الصحة.  أما الشكايات المتبقية فإنها تتعلق بإشكاليات بنيوية ستتم معالجتها على المديين القصير والمتوسط.

وقد لامست شكايات المواطنين في معظمها، الجوانب المرتبطة بالخصوص بالتدبير الإداري لبعض المؤسسات التعليمية وبالخصاص في الأطر التربوية والإدارية وكذا بالمسألة الأمنية بمحيط المؤسسات، بالإضافة إلى وضعية المرافق الصحية.

وكان من وراء هذه الشكايات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ بنسبة 57.77 في المائة، وممثلو جمعيات الآباء والأمهات بنسبة 12.70 في المائة، كما وقفت الخلية المركزية على شكايات مصدرها التلميذات والتلاميذ أنفسهم بنسبة 9.65 في المائة، فيما تم تسجيل شكايات مصدرها المنتخبون نسبة 0.92 في المائة.

وعرفت السنة الأولى من انطلاق العمل بالخدمة الإلكترونية "إنصات" تسجيل 3000 شكاية برسم سنة 2012، و1974 شكاية برسم سنة 2013.

وبهذه بالمناسبة، فإن الوزارة تشيد بالاستجابة التلقائية للمواطنات والمواطنين خاصة منهم الآباء والأمهات، الذين ساهموا بفعالية وعبروا من خلال اتصالهم  ،عن روح وطنية ومسؤولية كبيرة في متابعة الشأن التربوي ومواكبة ظروف التحصيل الدراسي لبناتهم وأبناءهم.

المسالك الدولية للبكالوريا المغربية

برامج المواد العلمية بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار فرنسية
برامج المواد العلمية بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار فرنسية
  1. الفزياء و الكمياء
  2. علوم الحياة و الأرض
  3. الرياضيات

مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباراة التبريزفي العلوم الصناعية للمهندس


المراسلة رقم 160-14 بشأن مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباراة التبريزفي العلوم الصناعية للمهندس تخصص هندسة كهربائية (دورة نونبر 2014)
المراسلة رقم 161-14 بشأن مباراة الدخول إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباراة التبريز في العلوم الصناعية للمهندس تخصص هندسة ميكانيكية (دورة نونبر 2014)

إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة - أزيلال

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن فتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة - أزيلال، وفقا للشروط والكيفيات والآجال التالية:
 
شروط الترشيح

يجب على المترشحات والمترشحين الراغبين في تقلد المنصب، أن يكونوا:
  • حاملين للجنسية المغربية؛
  • منتمين إلى الأطر العليا التابعة للدولة، الذين يتوفرون على شهادة عليا ترتبهم على الأقل في السلم 11 أو في إحدى الدرجات ذات ترتيب استدلالي مماثل؛
  • مرسمين؛ ومرتبين على الأقل في الدرجة الأولى (السلم 11) بالنسبة للأطر المنصوص عليها في النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، أو منتمين إلى إحدى الأطر المنصوص عليها في هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي أو بمؤسسات تكوين الأطر العليا، أو مرتبين في درجة متصرف من الدرجة الثانية أو في إطار مهندس الدولة أو في إحدى الدرجات ذات ترتيب استدلالي مماثل؛
  • متوفرين على الكفاءة العلمية والمهنية اللازمة الملائمة لطبيعة وخصوصيات المنصب المراد شغله؛ وملمين بمجال التربية والتكوين وبمستجداته؛ وعلى دراية بأساليب وكيفيات التدبير التربوي والإداري والمالي والقانوني، وبتدبير الموارد البشرية؛ ومتمكنين من التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل؛ وقادرين على التواصل باللغات الأجنبية؛
  • متوفرين على تجربة مهنية في مجال تكوين الأطر التربوية لمدة لا تقل عن أربع (4) سنوات.
واستحضارا لمسعى المناصفة بين النساء والرجال باعتباره مبدأ تسعى الدولة لتحقيقه، فإن الوزارة تهيب بجميع الطاقات النسائية المتوفرة على الشروط المطلوبة، المشاركة المكثفة في عملية التباري، لفسح المجال أمام الاستفادة من الكفاءات التي تزخر بها من أجل الرفع من أداء المركز. 
 ملف الترشح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
  1. طلب خطي للترشيح موجه إلى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، تحت إشراف الرئيس المباشر (نسخة واحدة)؛
  2. رسالة تحفيز حول دوافع الترشيح، باللغتين العربية والفرنسية (8 نسخ)؛
  3. ثلاثة (3) رسائل تزكية، مسلمة من طرف مسؤولين أو شخصيات مرجعية سبق لها أن تعاملت مع المترشح(ة)، يشهدون من خلالها على كفاءته(ها) ومؤهلاته(ها) (8 نسخ)؛
  4. المطبوع النموذجي للترشيح والمتضمن للصورة الفوتوغرافية معبأ من طرف المترشح (ة) (8 نسخ)؛
  5. نسخة من الشهادات والدبلومات المحصل عليها مصادق عليها بمطابقتها للأصل (8 نسخ)؛
  6. بيان الخدمات مؤشر عليه من طرف الرئيس المباشر (8 نسخ)؛
  7. كل وثيقة أخرى تكون مفيدة، وذات صلة بطبيعة وخصوصيات المنصب، بما في ذلك الوثائق المثبتة توفر المترشح(ة) على الشروط المطلوبة للترشيح (8 نسخ)؛
  8. المشروع المقترح المتضمن لتصورات المترشح(ة) الشخصية بالنسبة لتطوير المركز ، وسبل الرفع من أدائه، وفق الإطار المحدد للمهام والاختصاصات المسندة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بموجب أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصلة. ويجب أن يبرز مشروع التطوير، بصفة خاصة، مقترحات الإنجاز والتجديد والملاءمة التي سيتم العمل بها خلال مدة أربع (4) سنوات، وكذا جميع الأعمال الأخرى التي من شأنها أن تحسن من حكامة وإشعاع المركز وانفتاحه على محيطه الاقتصادي والاجتماعي، وترفع من مستوى الخريجين. ويقدم المشروع الشخصي في ثمانية (8) نظائر، تحمل نسخة منه إسم وتوقيع المترشح(ة) في كل صفحة من صفحاتها، في حين ينبغي أن تكون باقي النسخ خالية من أية إشارة تدل على هوية وصفة المعني(ة) بالأمر.
  9. السيرة الذاتية للمترشح(ة) وفق النموذج المضمن بالقرار المتعلق بفتح باب الترشيح (8 نسخ).
ويوضع المشروع الشخصي للمترشح(ة) في ظرف مغلق يكتب عليه إسم المترشح(ة) ورقم تأجيره(ها)  وعبارة "المشروع الشخصي"، في حين توضع باقي الوثائق المكونة لملف الترشيح في ظرف آخر مغلق يكتب عليه إسم المترشح(ة) ورقم تأجيره(ها)، ثم يوضع الظرفان معا في ظرف ثالث يكتب على ظهره إسم المترشح(ة) ورقم تأجيره(ها) مع عبارة" لا يفتح – الترشيح لمنصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة - أزيلال ".
سحب وإيداع ملفات الترشيح

على الراغبين في الترشيح والمتوفرين على الشروط المطلوبة، سحب الوثائق المكونة لملف الترشيح من الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma ابتداء من يوم الأربعاء 03 دجنبر 2014.
 
وتودع ملفات الترشيح مقابل وصل إيداع، بمراعاة عدد النسخ المشار إليها أعلاه، بالمكتب رقم 26 التابع للكتابة العامة لقطاع التربية الوطنية - باب الرواح – الرباط، خلال التوقيت الجاري به العمل بالإدارات العمومية، وذلك ابتداء من يوم الإثنين 08 دجنبر 2014 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الإثنين 22 دجنبر 2014،  وهو آخر أجل لقبول الترشيحات.
 
الإعلان على نتائج الانتقاء الأولي

تتولى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بعد إخضاع ملفات الترشيح إلى انتقاء أولي من لدن لجنة دراسة الترشيحات التي ستحدث لهذا الغرض، الإعلان عن لائحة بأسماء المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز المقابلة الانتقائية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.
 
  1. إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة - أزيلال
  2. قرار لوزير التربية الوطنية و التكوين المهني يتعلق بفتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المؤكز الجهوي امهن التربية و التكوين لجهة تادلة أزيلال
  3. المطبوع النموذجي للترشيح
  4. نموذج السيرة الذاتية
  5. نصوص تشريعية وتنظيمية
  6. أهداف البرنامج الحكومي ليناير 2102 في مجال التربية والتكوين
  7. البنية التربوية والمادية
  8. نموذج المشروع الشخصي
  9. إجراءات تدبير السنة التكوينية 2014-2015
  10. الموارد البشرية

الخميس، 27 نوفمبر 2014

المؤسسات التعليمية تساهم بأنشطة تربوية وتوجه نداء إلى كل أطفال وشباب العالم

يجري يوم الخميس 27 نونبر 2014 بأكثر من 10 آلاف مؤسسة تعليمية ومشاركة حوالي 6.8 مليون تلميذة وتلميذا، تنظيم حصة دراسية من العاشرة إلى العاشرة والنصف صباحا، لإنجاز بطاقات تتضمن معاني قيم ثقافة حقوق الإنسان بالنسبة للسلك الابتدائي ، ونداءات حاملة لرسالة قيمية ذات بعد حقوقي موجهة إلى أطفال وشباب العالم بالنسبة للسلكين الإعدادي والثانوي.

ويعتبر هذا النشاط الذي يندرج في إطار المنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي تحتضنه مدينة مراكش، تتويجا لسلسلة من الأنشطة التربوية في موضوع قيم ثقافة حقوق الإنسان ، كانت قد دعت الوزارة إلى تنظيمها بشراكة مع اللجنة التحضيرية للمنتدى، تهدف إلى تكريس مبادئ وقيم حقوق الإنسان، باعتبارها إرثا إنسانيا مشتركا وإبراز وجاهة اختيار المغرب لاحتضان هذه التظاهرة الدولية الهامة.

وسيتم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف يوم 10 دجنبر، تقديم أجود النداءات الموجهة من لدن الأطفال والشباب المغاربة إلى نظراءهم على الصعيد العالمي حول الثقافة الحقوقية والقيمية لدى الناشئة.

وينضاف هذا النشاط التربوي إلى الدينامية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مجال تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، من خلال مراجعة وتنقيح 122 كتابا مدرسيا من المضامين المنافية لمبادئ وقيم حقوق الإنسان، وتكوين الأساتذة والمكونين في مجال حقوق الإنسان، وإدراج المقتضيات الدستورية المرتبطة بحقوق الإنسان في منظومة التربية، بالإضافة إلى خلق وتعزيز شبكة تضم حوالي 5000 نادي لحقوق الإنسان  والمواطنة.

وبهذه المناسبة، سيحضر كل من السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
والسيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و السيد المحجوب الهيبة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان والسيد ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، أحد هذه الأنشطة التي ستنظم يوم 27 نونبر 2014 بمدرسة "ابن حبوس" بمراكش في الساعة العاشرة صباحا.
 

اتصال الفريق المكلف بالعلاقة مع الصحافة
المنتدى العلمي لحقوق الإنسان : A3 Communicationالسيدة إكرام هداجي0663336177
السيدة نبيلة  مصبح 
 
0668980277
السيد مهدي امصدق 0666643113
المجلس الوطني لحقوق الإنسانالسيد يوسف ستان 0662762327
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهنيالسيدة فاطمة وهمي0661709791
السيد محمد معطاوي بلعباس0662313931
المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسانالسيدة دية حريش 0661238070

لمسرح التربوي

المراسلة رقم 14-158 الصادر بتاريخ 24 نومبر 2014 في شأن المهرجان الوطني الثاني للمسرح التربوي...تحميل
 
 

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

تثبيت الأخ عزيز فنيد على رأس مصلحة الشؤون الإدارية و المالية

تم مؤخرا تثبيت الأخ عزيز فنيد على رأس مصلحة الشؤون الإدارية و المالية بنيابة عمالة مقاطعات الدار البيضاء أتقا و إننا إذ نهنئ ونبارك للأخ عزيز على الثقة التي وضعت فيه نرجو الله العلي القدير أن يوفقه ويعينه على تأدية مهامه في أحسن الظروف والأحوال 

إرساء البكالوريا المهنية بالمؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

 


توقيع 9 اتفاقيات شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل و الجمعيات المهنية
 
الاثنين 24 نونبر 2014
 
تم اليوم الاثنين بالرباط إعطاء الانطلاقة الرسمية لإرساء البكالوريا المهنية بالمؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

ويندرج هذا الإجراء في إطار الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين وذلك من خلال  تنويع العرض التربوي وخلق جسور بين منظومتي التربية والتكوين مما سيمكن من تعزيز مكانة التكوين المهني كخيار مميز بالنسبة للشباب.

وستمكن هذه التكوينات التي سوف تحدث في 71 مؤسسة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل متواجدة في 29 إقليما ،من ضمان ملاءمة أكبر بين المنظومة التربوية وسوق الشغل من خلال تقوية فرص الإدماج المهني للشباب في النسيج الاقتصادي، فضلا عن كونها تتيح لهم متابعة الدراسة الجامعية على عدة مستويات : الإجازات المهنية ، مدارس المهندسين ، المدارس العليا للتجارة...

وفي هذا الإطار، سيتم إرساء 17 شعبة في 10 قطاعات واعدة وهي: اللوجستيك والهندسة الحرارية والكهرباء والسياحة والفندقة وصناعة السيارات وصناعة النسيج والألبسة وتكنولوجيا المعلومات والبناء والأشغال العمومية والخدمات والهندسة الميكانيكية.

وتقوم هذه التكوينات، التي من المنتظر أن تستقبل أكثر من 3100 مستفيدة ومستفيد ليصل عدد المكونين في أفق 2020 حوالي 140500، على هندسة بيداغوجية  تتكون من جذع مشترك يجري فيه التكوين داخل الثانويات التأهيلية بنسبة 80 إلى %85 ،والباقي داخل مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومن السنة الأولى والسنة الثانية بكالوريا التي تنظم التكوينات بهما داخل الثانويات التأهيلية بنسبة  تتراوح من25 إلى 30% ، والباقي داخل مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وقد تميز هذا اللقاء بإشراف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والوزير المنتدب السيد عبد العظيم كروج والمدير العام لمكتب التكوين  المهني وإنعاش الشغل السيد العربي بنشيخ  على توقيع تسع اتفاقيات شراكة بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والجمعيات والفيدراليات المهنية المعنية : جمعية مهنيي الإعلاميات والمكتبيات والخدمات عن بعد، والجمعية المغربية للنسيج والألبسة، وفيديرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية، والفيديرالية الوطنية للصناعات الكهربائية والإلكترونية والطاقات المتجددة،  وفيديرالية النقل، والجمعية الوطنية لصناعة وتجارة السيارات، والفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، والفيدرالية الوطنية للسياحة، والجمعية المغربية لمهنيي التبريد.

وبموجب هذه الاتفاقيات سيلتزم المهنيون بتحديد حاجياتهم من الخريجين والمصادقة على البرامج الدراسية ، إلى جانب العمل على تسهيل استقبال المقاولات للمتعلمات والمتعلمين أثناء التداريب الميدانية وإدماجهم في سوق الشغل بعد الحصول على البكالوريا المهنية. 
 
 
 

الأحد، 23 نوفمبر 2014

تعزية في وفاة والدة أخينا حسن إسماعيلي

 
قال تعالى :"" يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"" صدق الله العظيم
ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقت الأسرة التعليمية بنيابة عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا نبأ وفاة والدة أخينا حسن إسماعيلي رئيس مصلحة التخطيط والتجهيزوالممتلكات والبناءات ،وإننا إذ نتقدم بتعازينا القلبية الحارة ، نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيدة العزيزة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وينعم عليها بعفوه ورضوانه . ويلهم أسرتها وذويها الصبر والسلوان ؛
وإنا لله وإنا إليه راجعون 

السبت، 22 نوفمبر 2014

تنظيم مباراة التبريز في العلوم الصناعية للمهندس (دورة نونبر 2014)

 
طبقا للمرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 محرم 1433 (23 ديسمبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعملا بمقتضيات قرارات وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتحديد كيفية تنظيم مباراة ولوج سلك تحضير مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي في العلوم الصناعية للمهندس تخصصي: هندسة كهربائية وهندسة ميكانيكية، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن تنظيم مباراة الدخول إلى السنة الأولى من هذا السلك (دورة نونبر 2014)، وذلك وفق التحديدات التالية:
 
التخصصات
المقاعد المخصصة
آخر أجل لإيداع الملفات
الإعلان عن لائحة المقبولين لاجتياز المباراة
تاريخ إجراء الاختبارات الكتابية
مركز إجراء المباريات والتكوين
العلوم الصناعية للمهندس تخصص هندسة كهربائية
 
 
20

26 نونبر 2014
ابتداء من 28 نونبر 2014
4-3-2 دجنبر 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الشاوية ورديغة
العلوم الصناعية للمهندس تخصص هندسة ميكانيكية
 
 
20

26 نونبر 2014
ابتداء من 28 نونبر 2014
4-3-2 دجنبر 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الشاوية ورديغة
 

يتم الإعلان عن تواريخ إجراء الاختبارات الشفوية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية وفق برمجة تحدد من طرف المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين. ولايسمح باجتياز الاختبارات الشفوية للمباراة إلا للمترشحين المقبولين في الاختبارات الكتابية من لدن لجنة المباراة.

1- شروط الترشيح

تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين غير الموظفين، ويشترط في المترشح أن يكون:
  • من جنسية مغربية؛
  • حاصلا على الأقل على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها، وألا يتجاوز سنه 35 سنة، عند تاريخ إجراء المباراة؛ وأن يلتزم بالعمل في التعليم العمومي لمدة ثماني (8) سنوات حسب النصوص التنظيمية الجاري بها العمل ؛
  • أن يقبل التعيين الذي يسند إليه بعد اجتياز مباراة التبريز.
2- ملف الترشيح
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
  • طلب المشاركة يتم سحبه من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة أو من موقع الوزارة www.men.gov.ma؛
  • نسخة من شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها مصادق عليها.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح.
3- إيداع ملفات الترشيح
 ينبغي إيداع ملفات الترشيح - مقابل وصل - لدى إدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة قبل انصرام الآجال المحددة في الجدول أعلاه، ولا يقبل أي ملف بعد هذا التاريخ.
 وسيعلن عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية وفق الجدول أعلاه، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء رسمي للمترشحين.

الخميس، 20 نوفمبر 2014

مشروع المؤسسة خطوة نحو إرساء المقاربة التشاركية والتدبير بالنتائج وتحسين جودة التعلمات


أعطى السيد رشيد بن المختار ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يوم الخميس20 نونبر 2014 بالرباط الانطلاقة الرسمية لأجرأة الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة الذي يندرج في إطار التوجهات الكبرى لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الرامية إلى اعتماد اللامركزية واللاتمركز كخيار استراتيجي يجعل من الـمؤسسة التعليمية نقطة ارتكاز الـمنظومة التربوية.

ويهدف مشروع المؤسسة الذي يندرج في إطار التعاون المغربي الكندي من خلال مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب ،إلى إرساء أسس الحكامة التربوية الجيدة وسياسة القرب والمقاربة التشاركية والتدبير بالنتائج؛ وإلى تكريس منهجية التدبير الجماعي للمؤسسة، من خلال إشراك المدرسين والمدرسات والمتعلمات والمتعلمين في بلورة رؤية جماعية للارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة، وفي مقدمتها تحسين جودة التعلمات، من خلال التتبع الفردي للمتعلمين والمتعلمات ودعمهم المستمر وتقوية كفايات هيأة التدريس.

ويتوخى المشروع أيضا تحديد المشكلات والحلول العملية الملائمة محليا لمعالجة الهدر والتعثر الدراسيين وضعف النتائج، والتغيب، والسلوكات السلبية للمتعلمات والمتعلمين وصعوبة انفتاح المؤسسة على محيطها. كما يسعى إلى تشجيع ثقافة المبادرة والابتكار وتنمية المهارات الحياتية للمتعلمات والمتعلمين، بالإضافة إلى تفعيل مقاربة التخطيط التصاعدي للمنظومة من خلال استثمار أولويات ونتائج مشاريع المؤسسات في وضع المخططات الإقليمية والجهوية لتنمية التربية والتكوين.

وسيتم تتبع وتقويم مشاريع المؤسسات على كل مستويات المنظومة من خلال لوحة للقيادة، مدمجة في المنظومة المعلوماتية المركزية، ستمكن من تتبع تطور المؤشرات إقليميا وجهويا ووطنيا، وتتبع درجة تحقيق أهداف المشاريع وتأثيرها على المسار التعليمي للتلاميذ والتلميذات، في ضوء بيانات منظومة "مسار" للتدبير المدرسي والإحصائيات الرسمية للوزارة، كالمؤشرات المرتبطة بتطور معدلات النجاح في جميع المواد والمستويات، وتلك المتعلقة بنتائج التحصيل في اللغات والرياضيات على المستوى الابتدائي ، وبنسب استكمال التمدرس والتكرار والانقطاع في كل مستوى من مستويات أسلاك التعليم؛ وكذا المؤشرات الخاصة بنسبة توجه التلاميذ والتلميذات إلى الشعب والمسالك العلمية والتكنولوجية؛ وعدد الساعات السنوية لغياب التلاميذ والأساتذة والإداريين؛ ودرجة اشتغال الأندية التربوية ونسبة مشاركة التلميذات والتلاميذ فيها، ونسبة تمدرس التلاميذ والتلميذات في وضعية إعاقة، وعدد المرشحين والناجحين منهم في الامتحانات الإشهادية. 

 ولضمان نجاح الدينامية الجديدة للاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة، عملت الوزارة على إرساء بنيات للحكامة تضطلع بمسؤوليات الإشراف والتنفيذ والتتبع والتقويم على كل مستويات المنظومة، حيث سيتم على المستوى المحلي، تشكيل فريق مصغر للقيادة داخل كل مؤسسة تعليمية تتكون نواته من أعضاء مجلس التدبير وتمثل فيه باقي مجالس المؤسسة، وجماعة الممارسات المهنية التي تتكون من مديرات ومديري المؤسسات التعليمية.

وعلى المستوى الإقليمي والجهوي سيتم تشكيل كل من لجنة القيادة الإقليمية ولجنة القيادة الجهوية لمشاريع المؤسسات التي ستتولى مناقشة المخطط السنوي لتنفيذ استراتيجية مشروع المؤسسة. كما ستحدث على الصعيد المركزي لجنة قيادة مركزية يترأسها الكاتب العام للوزارة، ستشرف على تتبع إنجازية الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة على ضوء التقرير التقويمي السنوي للمخططات الجهوية وعلى المصادقة على الدلائل المسطرية والمنهجية.

حضر اللقاء مديرو المصالح المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والشركاء الكنديين ورؤساء أقسام الشؤون التربوية ورؤساء مصالح الحياة المدرسية. 

المنتدى العالمي لحقوق الإنسان

المراسلة رقم 14-155 الصادرة بتاريخ 17 نونبر 2014 بشأن المشاركة التربوية في فعاليات المنتدى العالمي حول حقوق الإنسان ...تحميل المراسلة
 

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

الترقية بناء على الشهادات الجامعية

لائحتين بأسماء المترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية نونبر 2014

لائحة بأسماء المترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014 - هيئة التدريس - المجموعة 3
لائحة بأسماء المترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014 - الهيئات غير هيئة التدريـس - المجموعة 3




الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

استهلاك منتوجات البحر

 
المراسلة رقم 141005 الصادرة بتاريخ 07 نونبر 2014 في شأن تنظيم حملة تحسيسية في الوسط المدرسي لتشجيع استهلاك منتوجات البحر...تحميل

الفيلم التربوي

 
المراسلة رقم 14-154 الصادر بتاريخ 07 نونبر 2014 في شأن المهرجان الوطني الرابع عشر للفيلم التربوي...تحميل
 

مسك نقط المراقبة المستمرة

 
 لمراسلة رقم 14-153 المؤرخة في 7 نومبر 2014 بشأن مواعد مسك نقط المراقبة المستمرة للدورة الأولى للموسم الدراسي 2015-2014 عبر منظومة "مسار" للتدبير المدرسي...تحميل

تنظيم مباراة التبريز في العلوم الصناعية للمهندس (دورة نونبر 2014)

 
طبقا للمرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 محرم 1433 (23 ديسمبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعملا بمقتضيات قرارات وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتحديد كيفية تنظيم مباراة ولوج سلك تحضير مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي في العلوم الصناعية للمهندس تخصصي: هندسة كهربائية وهندسة ميكانيكية، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن تنظيم مباراة الدخول إلى السنة الأولى من هذا السلك (دورة نونبر 2014)، وذلك وفق التحديدات التالية:
التخصصات
المقاعد المخصصة
آخر أجل لإيداع الملفات
الإعلان عن لائحة المقبولين لاجتياز المباراة
تاريخ إجراء الاختبارات الكتابية
مركز إجراء المباريات والتكوين
العلوم الصناعية للمهندس تخصص هندسة كهربائية
 
 
20

26 نونبر 2014
ابتداء من 28 نونبر 2014
4-3-2 دجنبر 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الشاوية ورديغة
العلوم الصناعية للمهندس تخصص هندسة ميكانيكية
 
 
20

26 نونبر 2014
ابتداء من 28 نونبر 2014
4-3-2 دجنبر 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الشاوية ورديغة
 

يتم الإعلان عن تواريخ إجراء الاختبارات الشفوية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية وفق برمجة تحدد من طرف المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين. ولايسمح باجتياز الاختبارات الشفوية للمباراة إلا للمترشحين المقبولين في الاختبارات الكتابية من لدن لجنة المباراة.

1- شروط الترشيح

تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين غير الموظفين، ويشترط في المترشح أن يكون:
  • من جنسية مغربية؛
  • حاصلا على الأقل على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها، وألا يتجاوز سنه 35 سنة، عند تاريخ إجراء المباراة؛ وأن يلتزم بالعمل في التعليم العمومي لمدة ثماني (8) سنوات حسب النصوص التنظيمية الجاري بها العمل ؛
  • أن يقبل التعيين الذي يسند إليه بعد اجتياز مباراة التبريز.
2- ملف الترشيح
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
  • طلب المشاركة يتم سحبه من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة أو من موقع الوزارة www.men.gov.ma؛
  • نسخة من شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها مصادق عليها.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح.
3- إيداع ملفات الترشيح
 ينبغي إيداع ملفات الترشيح - مقابل وصل - لدى إدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة قبل انصرام الآجال المحددة في الجدول أعلاه، ولا يقبل أي ملف بعد هذا التاريخ.
 وسيعلن عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية وفق الجدول أعلاه، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء رسمي للمترشحين.


الخميس، 6 نوفمبر 2014

المنتدى الوطني للتربية المجددة

تتويج الفائزين في المباراة الوطنية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التربية
أشرف يوم الأربعاء5 نونبر 2014بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والمدير العام لشركة ميكروسوفت-المغرب السيد سمير بنمخلوف  على افتتاح فعاليات المنتدى الوطني للتربية المجددةInnovaTICE الذي تنظمه الوزارة بشراكة مع شركة ميكروسوفت.

ويسعى هذا المنتدى إلى التعريف بالمشاريع التربوية الرائدة حول توظيف تكنولوجيات المعلومات والاتصالات  في مجال التربية  ، والرفع من جودة الفعل التربوي عبر الاستعمال المندمج لهذه التكنولوجيا وخلق دينامية بيداغوجية تتوخى تثمين كل تجديد تربوي في هذا المجال، وتمكين مختلف الفاعلين من إبراز هذه التجديدات ؛ كما يهدف إلى مصاحبة وتتبع الممارسات التربوية الجيدة المرتبطة بإدماج هذه التكنولوجيات في منظومة التربية والتكوين وإلى تقييم إنتاجات الأستاذات والأساتذة.

وكانت الوزارة قد نظمت في وقت سابق ، المباراة الوطنية في تصميم وإنجاز المشاريع البيداغوجية من خلال الموارد المتعددة الوسائط أو المواقع البيداغوجية عبر الويب، و إنتاج السيناريوهات البيداغوجية الخاصة بإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات بالتربية والتكوين، و في بناء الممارسات التربوية الجيدة داخل الفصل الدراسي وخارجه والمستعملة لهذه التكنولوجيا.

وعرفت هذه التظاهرة التربوية تنظيم رواق خاص بالإنتاجات التربوية وعروض تناولت عرض تجربة ميكروسوفت في مجال التجديد في التكوين المستمر ، وتقديم المعايير الدولية للمشاركة في المنتدى العالمي ، بالإضافة إلى تنظيم ورشات الغاية منها إبراز أهمية إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في مجال تعلمات التلاميذ ، ومدى تأثيرها الإيجابي على المسار التعليمي للمتعلمين.

وبموازاة مع ذلك، جرى تتويج الفائزين والإعلان عن أسماء الثلاث الأوائل من الأساتذة الذين من المنتظر أن يمثلوا المغرب في الملتقى العالمي لميكروسوفت حول التجديد التربوي المقام هذه السنة في دبي.

مباراتي الصحفيين الشباب والصور الفوتوغرافية

المراسلة رقم 152-14 المؤرخة في 5 نومبر 2014 بشأن مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة ومباراة الصور الفوتوغرافية- دورة 2015...تحميل
 

الروبوتيات التربوية

المراسلة رقم 14-151 الصادرة بتاريخ 31 أكتوبر 2014 بشأن المسابقة التلاميذية المؤطرة في الروبوتيات التربوية برسم الموسم الدراسي 2014-2015....تحميل

الكفاءة التربوية برسم 2014

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (قطاع التربية الوطنية) أنها ستنظم  اختبارات امتحان شهادة الكفاءة التربوية يومي 26 و 27 دجنبر 2014 بالأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين...تحميل الإعلان

امتحانات الكفاءة المهنية

علن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم يوم 26 دجنبر 2014 امتحانات الكفاءة المهنية لفائدة موظفيها من غير أطر هيأة التدريس المستوفين للشروط النظامية المطلوبة في المترشحين.

وتهم هذه الامتحانات التي حدد لها يوم 5 دجنبر 2014 كآخر أجل لإيداع الترشيحات، هيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي وهيأة التسيير والمراقبة المادية والمالية وهيأة المتصرفين وهيأة المحررين.

كما تهم هيأة المساعدين الإداريين وهيأة التقنيين وهيأة المساعدين التقنيين وهيأة المهندسين.
ويمكن الاطلاع على الشروط النظامية المطلوبة بالنسبة لكل هيأة والمناصب المالية المخصصة لها وكذا مواد الاختبارات ومدد إنجازها وكذا مراكز الامتحان بموقع الوزارة الإلكتروني : 
www.men.gov.ma.